أكدت منظمة الصحة العالمية، أن 4 دول فقط في الشرق الأوسط لديها إمكانات مختبرية للكشف عن فيروس «كورونا»، موضحةً أنه سيتم تزويد 10 دول أخرى بتلك الإمكانات قريبًا.

ولفت رئيس وحدة التأهب لمخاطر العدوى بمكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط عبد الناصر أبو بكر، إلى أنه من بين تلك الدول التي سنزوّدها بأدوات الكشف عن الفيروس، هي مصر، وإيران، والأردن، ولبنان، وسوريا، والسودان، والمغرب، وتونس.

كما شدد أبو بكر على أن المنظمة تحاول تقديم المساعدة في المناطق التي تعاني من الصراعات، وذلك عن طريق تزويدهم بأدوات اختبار الفيروس، وإرشادهم بطرق التعامل وزيادة الوعي.

«المركزي» الصيني يضخ 170 مليار دولار للمواجهة

هذا وأعلن البنك المركزي الصيني امس، أنه سيضخ 1200 مليار ين (نحو 174 مليار دولار) لمساعدة الاقتصاد الوطني الذي تعرض لهزة عنيفة بسبب تفشي فيروس «كورونا» الجديد. وأشارت وكالة «رويترز» إلى أن تدخل المركزي سيتم يوم الاثنين بعد إعادة فتح الأسواق المالية الصينية المغلقة تزامنا مع إحياء السنة القمرية الجديدة.

كما أعلنت السلطات الصينية امس عن ارتفاع حصيلة وفيات فيروس «كورونا» في البلاد إلى اكثر من 304 أشخاص.

الأطباء يعرضون صور رئتي مصابة بفيروس كورونا

وعرض الأطباء الصينيون صورا لرئتي مصاب بفيروس كورونا 2019- «nCoV» لمريضة تبلغ من العمر 33 عاما.

وأشارت المجلة، إلى أن المرأة كانت تعمل في مدينة ووهان، حيث تم تسجيل انتشار الفيروس المميت لأول مرة.

وقبل ستة أيام من زيارتها للمستشفى، انتقلت إلى مدينة لانتشو وعند دخولها إلى المستشفى، كان لديها أعراض ارتفاع درجة الحرارة وعانت من الشخير.

وعلى أساس الخصائص الوبائية والأعراض السريرية ونتائج التصوير الطبقي المحوري، تم تشخيص إصابتها بالالتهاب الرئوي 2019-«nCoV».

وبعد ثلاثة أيام من العلاج، اتسعت رقعة المنطقة المصابة من الرئتين (الصورة ب) - في الصور تبدو معتمة.

روسيا تصنف «كورونا» في خانة «الإيدز» و«الطاعون»

أدرجت الحكومة الروسية فيروس «كورونا» الجديد في قائمتها للجائحات، وعلى رأسها فيروس العوز المناعي البشري، والطاعون، والسل.

وجاء في مرسوم وقعه رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين ونشر على موقع الحكومة امس: «قررت حكومة روسيا الاتحادية إضافة عدوى فيروس كورونا من نوع 2019-«nCoV» إلى لائحة الأمراض التي تشكل خطرا على الآخرين والتي أقرتها الحكومة في الأول من كانون الاول 2004 بالقرار رقم 715».

ووضعت الحكومة القائمة عام 2004، ومنذ ذلك الحين لم يطرأ عليها أي تغيير حيث كانت تضم حتى اليوم 15 نوعا من الأمراض هي:



طائرات روسية في انتظار أوامر الإقلاع إلى الصين

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن المجموعة الجوية التابعة لها والمخصصة لإجلاء المواطنين الروس عن الصين، جاهزة في انتظار الأوامر للإقلاع من مطارها شرق البلاد قاصدة الصين.

وذكرت الوزارة، أنه تم تخصيص 5 طائرات نقل عسكري تابعة للقوات الجوية والفضائية الروسية، لإجلاء المواطنين الروس العاجل إلى روسيا.

اميركا: الصين لم تقبل مساعدتنا

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين أن الصين لم تقبل حتى الآن عرضا أميركيا للمساعدة في احتواء فيروس «كورونا» الذي يزداد عدد ضحاياه يوما بعد يوم في الصين.

وبحسب «رويترز»، قال أوبراين إن الصين أكثر شفافية في ما يتعلق يفيروس كورونا بالمقارنة بأزمات سابقة لكنها لم تقبل إلى الآن عرضنا للمساعدة في احتواء المرض.

وقال أوبراين في مقابلة مع قناة «سي.بي.إس» التلفزيونية «لم يأتنا رد من الصينيين إلى الآن حول هذه العروض لكننا مستعدون للتعاون معهم»، وأضاف «لدينا خبرة هائلة. هذا المرض مبعث قلق عالمي. نريد أن نساعد زملاءنا الصينيين إذا أمكننا ذلك. وقد قدمنا العرض وسنرى إن كانوا سيقبلون العرض».

الإصابة الثانية في اميركا

وأعلنت السلطات الأميركية عن تسجيل ثامن إصابة مؤكدة بفيروس «كورونا» المستجد في ولاية ماساتشوستس.

وأكدت مديرية الصحة العامة بالولاية في بيان نُشِرَ على موقعها الإلكتروني، أن المصاب شاب يبلغ 20 عاما ويعيش في مدينة بوستون وعاد مؤخرا من مدينة ووهان الصينية التي تعتبر مركزا لانتشار الفيروس.

وأضافت أن هذه هي أول إصابة مثبتة بـ «كورونا» في ماساتشوستس، حيث الإصابات السابقة توزعت على ولايات كالفورنا وإلينوي وأريزونا وواشنطن.

روسيا تعلق حركة قطارات الركاب مع الصين ابتداء من اليوم

كما قررت روسيا، أمس الأحد، تعليق حركة قطارات الركاب مع الصين ابتداء من اليوم الاثنين بسبب انتشار فيروس «كورونا»، والذي أودى بحياة أكثر من 300 شخص هناك.

وأعلنت شركة سكك الحديد الروسية «إر جي دي» في بيان صدر أمس، أن هذا القرار سار حتى إشعار آخر، ويهدف إلى «منع وصول عدوى فيروس كورونا الجديد إلى أراضي روسيا».

وينطبق القرار على قطارات الركاب الآتية : القطاع رقم 3/4 بكين - موسكو التابع لسكك الحديد الصينية، والقطار رقم 320/20-19/319 الروسي الذي يتبع مسار مدينة تشيتا (روسيا) - مدينة زابايكالسك (روسيا) - بكين، إضافة إلى العربات الملحقة بقطارات موسكو - بكين أرقام 2/1، و320/319، و20/19.

وبهذا القرار ستتوقف حركة قطارات الركاب بين روسيا والصين بالكامل، إذ ان الحكومة الروسية أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع حصر حركة القطارات بين روسيا والصين بمسار موسكو بكين وبالعكس، اعتبارا من 31 يناير، ضمن إجراءات مواجهة الفيروس القاتل.

كما فرضت روسيا قيودا مؤقتــة على حركـــة المواطــنين الصينيين عبر معابر معينة على الحدود مع منغوليا.