تتجه أنظار عشاق التنس في العالم إلى دبي الشهر المقبل، لمتابعة منافسات بطولة سوق دبي الحرة للتنس، التي تقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ويشارك فيها ألمع نجوم ونجمات التنس في العالم.

وتتصدر قائمة المشاركات في بطولة السيدات التي تقام نسختها الـ20 خلال الفترة من 17 إلى 22 شباط المقبل، 3 من متصدرات التصنيف العالمي، وهن آشلي بارتي وكارولينا بليشكوفا وسيمونا هاليب، إلى جانب 3 من المصنفات العشر الأول، بيانكا أندرسكو، بطلة دورة الولايات المتحدة المفتوحة، وبيليندا بنتشيش، حاملة لقب دبي، وكيكي بيرتنس.

} منافسات السيدات }

وأنهت أشلي بارتي، موسما رائعا في 2019، شهد تصدرها قمة التصنيف العالمي لتنس السيدات، وانتزاعها أول لقب لها في بطولات الغراند سلام في رولان غاروس، قبل أن تتوج بالبطولة الختامية لمحترفات التنس.

وكذلك فازت بألقاب بطولتي ميامي وبرمنغهام، ولم تفاجئ أحدًا بتلقيها جائزة ذا دون، كأفضل رياضية أسترالية للعام، غير أن الطريق أمامها لإحراز كأس دبي لن يكون سهلا مع غنى قائمة المشاركات بأسماء لامعة مثل كارولينا بليشكوفا، وصيفة بطولة دبي 2015.

وخرجت كارولينا، من ربع نهائي مثير في دورة العام الماضي على يد التايوانية سو وي شيا، رغم تقدم الأولى في المجموعة النهائية 5-1، ورغم خيبة الأمل تلك نجحت التشيكية في انتزاع ألقاب بطولات بريسبن وروما وإيستبورن وزينجزو، قبل أن تختتم موسمها ببلوغ نصف نهائي البطولة الختامية لمحترفات التنس في شينزن.

وتأمل الرومانية سيمونا هاليب، المصنفة الأولى عالميًا سابقًا، وبطلة اثنتين من بطولات الغراند سلام، في استعادة لقب بطولة دبي التي فازت به في 2015.

ونجحت سيمونا العام الماضي في إضافة لقبها الثاني في بطولات الغراند سلام عقب تغلبها في نهائي ويمبلدون على الأميركية سيرينا ويليامس، وأصبحت أول لاعبة رومانية تفوز بلقب ويمبلدون للفردي.

وتتطلع الكندية بيانكا أندريسكو، التي تألقت في موسم 2019 بإحرازها لقب دورة الولايات المتحدة المفتوحة، ولقب بطولتي إنديان ويلز وتورونتو، إلى تحقيق إنجاز ما في بطولة العام، في حين تستعد بيلندا بنتشيش لبدء مشوار الدفاع عن لقبها بعد أن أضافت إلى سجلها لقب موسكو، وبلغت نصف نهائي دورة الولايات المتحدة المفتوحة والبطولة الختامية لمحترفات التنس.

} منافسات الرجال }

ويلي أسبوع السيدات، بطولة الرجال التي تقام دورتها الـ 28 من 24 إلى 29 شباط المقبل، بمشاركة السويسري روجيه فيدرر، واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، وصيف بطولة 2019، والإسباني روبرتو بواتيستا آغوت، بطل دورة دبي لعام 2018.

وأنزل أسطورة التنس السويسري روجيه فيدرر (38 سنة)، الهزيمة باليوناني ستيفانوس تسيتسيباس 6-4 و6-4 في نهائي دبي العام الماضي، وأضاف لقبه الـ100 في مسيرته للفردي، والثامن له في بطولة دبي، وواصل تألقه بإحرازه ألقاب 3 بطولات أخرى، وأنهى موسمه مصنفاً ثالثاً على العالم، ويتطلع للمنافسة مجدداً في المدينة التي حمل كأسها للمرة الأولى في عام 2003.

وبدوره يعود تسيتسيباس إلى دبي، في محاولة منه للظفر بلقبها الذي اقترب منه كثيرًا العام الماضي، عقب موسم حافل أنزل خلاله الهزيمة بفيدرر في بطولة أستراليا المفتوحة.

وتوج اليوناني بالبطولة الختامية لمحترفي التنس في لندن إثر تغلبه على فيدرر مجددًا في نصف النهائي، وفاز في النهائي على دومنيك ثيم كما أحرز لقب بطولتي استوريل ومرسيليا، وحل ثانياً في بطولات مدريد وبكين ودبي.

ومن المتوقع أن ينافس الإسباني روبرتو بواتيستا بقوة على اللقب بعد أن أنهى موسمًا مميزًا بدخوله قائمة المصنفين العشرة الأوائل للمرة الأولى في مسيرته، ووصوله إلى نصف نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى في ويمبلدون.

وقال كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة: «تميزت بطولة دبي 2019 بتتويج لاعبين من ذات البلد ببطولتي السيدات والرجال، وذلك للمرة الثانية في تاريخ البطولة».

وأضاف «نحن سعداء بعودة فيدرر وبيليندا بنتشيش مجددًا، لنرى إذا كان بمقدورهما الاحتفاظ باللقب ضمن قائمة تضم أسماء قوية في عالم التنس».

فيما قال صلاح تهلك، مدير البطولة: «يتجدد موعد عشاق التنس في دبي مع أسبوعين حافلين بأقوى المنافسات بين أفضل لاعبي الكرة الصفراء في العالم».

وأضاف «مع غنى قائمة المشاركين في الحدث بنجوم اللعبة، تصبح مهمة التكهن بالفائز المحتمل غاية في الصعوبة، إلا أننا على يقين بأن أسبوعي البطولة سيحفلان بمفاجآت مثيرة مع تطلع جميع اللاعبين للظفر بلقب دبي».