وانتر ميلان ــ بوروسيا دورتـمـونـد وجينك ــ ليفربول وسلافيا بـراغ ــ برشلونة غدا

تعود عجلة دوري أبطال أوروبا للدوران من جديد هذا الأسبوع، من خلال مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات، التي قد تلعب دورًا كبيرًا في تقريب أندية من التأهل إلى دور الـ16، ودفع أخرى للخروج من البطولة.

وهناك 4 أندية تمكنت من تحقيق العلامة الكاملة في أول جولتين، وتسعى لمواصلة سجل الانتصارات لوضع قدم في الأدوار الإقصائية.

} العلامة الكاملة }

وتمكن باريس سان جيرمان من تصدر ترتيب المجموعة الأولى بعروضه القوية، بعد تفوقه الكبير على ريال مدريد في الجولة الأولى 3-0 في حديقة الأمراء، قبل التغلب على جالطة سراي التركي في عقر داره 1-0».

وفي المجموعة الثانية، أمطر بايرن ميونيخ الألماني شباك خصومه، بالتغلب على النجم الأحمر الصربي بثلاثية نظيفة على ملعب أليانز أرينا، ومن ثم اكتساح توتنهام هوتسبير الإنجليزي بنتيجة 7-2 في العاصمة لندن.

ولم يجد مانشستر سيتي بطل إنكلترا، أي معاناة تذكر في المجموعة الثالثة، بعد التغلب في الجولة الأولى خارج ميدانه على شاختار دونيتسك الأوكراني 3-0، قبل التفوق على دينامو زغرب الكرواتي 2-0 في قلعته الاتحاد.

أما أياكس أمستردام الهولندي، مفاجأة البطولة الموسم الماضي بوصوله إلى نصف النهائي، فتغلب على ليل الفرنسي 3-0 على ملعب يوهان كرويف أرينا، قبل أن يتفوق على فالنسيا بنفس النتيجة في الميستايا.

} شبح الإقصاء }

وعلى الجانب الآخر، هناك 4 أندية تسعى لحصد النقطة الأولى في البطولة، والهروب من شبح الإقصاء المبكر من دور المجموعات.

وقدم أتالانتا الإيطالي صورة باهتة في مشاركته الأولى بدوري الأبطال، بالخسارة خارج ميدانه 0-4 أمام دينامو زغرب، قبل أن يسقط على ملعب سان سيرو بنتيجة 2-1 أمام شاختار في المجموعة الثالثة.

وبدوره يبحث باير ليفركوزن الألماني، وصيف البطولة عام 2002، عن حصد النقطة الأولى في المجموعة الرابعة، بعد سقوطه على ملعبه باي أرينا أمام لوكوموتيف موسكو الروسي بنتيجة 2-1، وخسارته خارج ميدانه أمام يوفنتوس 3-0.

وفي المجموعة السابعة، يعاني بنفيكا البرتغالي في مشاركته الأوروبية هذا الموسم، فقد خسر على أرضه أمام لايبزيغ الألماني بنتيجة 2-1، قبل أن يتكبد الهزيمة الثانية أمام زينيت سان بطرسبرغ الروسي بنتيجة 3-1 خارج ميدانه.

وأخيرا وفي المجموعة الثامنة، سقط ليل الفرنسي في الجولة الأولى أمام أياكس الهولندي بثلاثية نظيفة، وسقط على ميدانه أمام تشيلسي بنتيجة 2-1.

} موقعة إسطنبول ترسم مستقبل زيدان }

أصبح الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد، في وضع لا يُحسد عليه قبل المواجهة المرتقبة ضد غلطة سراي التركي، اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دوري أبطال أوروبا.

وباتت مواجهة غلطة سراي التي يستضيفها الفريق التركي بإسطنبول، أهم مباراة في الموسم حاليًا للريال وزيدان، خاصة بعد فقدان الميرنجي صدارة الليغا أمام مايوركا والتي كانت بمثابة نقطة قوة لزيزو أمام الانتقادات.

تعثر الميرنغي في أول جولتين، بالخسارة بثلاثية نظيفة أمام باريس سان جيرمان، والتعادل بهدفين لمثلهما أمام كلوب بروج، عقدت من موقف الفريق في بطولته المُفضلة.

ولا يوجد حل أمام ريال مدريد سوى تحقيق الانتصار في المباراتين المقبلتين ضد الفريق التركي، من أجل الخروج من المأزق الحالي، وإلا قد يودع البطولة مُبكرا في سيناريو كارثي.

} غيابات بالجملة }

يُعاني ريال مدريد من عدة غيابات للاعبين الأساسيين، أثرت بشكل واضح على أداء الفريق، والذي ظهر باهتا أمام ريال مايوركا.

فعلى المستوى الهجومي افتقد الميرنجي خدمات غاريث بايل ولوكاس فاسكيز اللذان كان يعتمد عليهم زيدان بشكل مستمر في الفترة الماضية.

كما يُعاني الفريق في خط الوسط بعدما ضرب فيروس الإصابات الثنائي لوكا مودريتش وتوني كروس، وحتى الآن لا يوجد أي مؤشرات إيجابية حول لحاقهما بالمباراة.

ورغم رفض زيدان التحجج بالإصابات بأنها سبب الهزيمة أمام مايوركا، لكنه أكد أنها كانت جزءًا منها، على الرغم من أن اللاعبين البدلاء كانوا معه في فترة التوقف الدولي، ويبدو أنه لم ينجح في تطوير أدائهم وتحقيق أي استفادة من التدريبات طوال هذه الفترة.

} حلول مفقودة }

وقرر زيدان الدفع بتشكيلة غريبة جدًا أمام ريال مايوركا من اللاعبين البدلاء، الذين لم ينجحوا في سد العجز الذي خلفه المُصابون.

فلم ينجح الثنائي إيسكو وخاميس رودريغيز في تعويض غياب مودريتش وكروس في خط الوسط، كما فشل البرازيلي فينيسيوس جونيور في تطوير اللمسة الأخيرة للكرة، وأهدر العديد من الفرص أمام المرمى.

وظهر عجز الملكي والذي استقبل هدفا في الدقيقة 7، واستمر لمدة 83 دقيقة من الوقت الأصلي

ولم ينجح في إدراك التعادل، وهو ما يضع علامات استفهام عديدة خاصة حول الوافد الجديد لوكا يوفيتش الذي دفع الميرنغي 60 مليون يورو لضمه في الصيف من آينتراخت فرانكفورت، ولم ينجح في تسجيل أي هدفه الرسمي الأول.

} سلاح ذو حدين }

رغم كل الظروف الصعبة التي تحيط بريال مدريد، لكن زيدان يُدرك أهمية المباراة ضد جالطة سراي، والتي ستكون سلاحا ذو حدين، فإما الانتصار والعودة إلى الطريق الصحيح مرة أخرى، أو مواصلة النتائج السيئة ووقتها سيدخل الفريق في النفق المُظلم.

ولن ترضى جماهير ريال مدريد بأي كوارث جديدة كما حدث الموسم الماضي، وقد يجد زيدان نفسه خارج أسوار البرنابيو في سيناريو لم يتمناه أسطورة الميرنجي بكل تأكيد.

} بايرن ميونيخ يحشد أسلحته

لمواجهة أولمبياكوس }

أعلن نيكو كوفاتش المدير الفني لبايرن ميونخ الألماني، قائمة فريقه المسافرة إلى اليونان، لمواجهة أولمبياكوس اليوم الثلاثاء.

ويحل بايرن ميونيخ، ضيفًا ثقيلًا على نظيره أولمبياكوس، في إطار الجولة الثالثة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

ويتصدر بايرن ميونيخ، جدول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، مقابل نقطة واحدة لأولمبياكوس ثالث الترتيب.

وجاءت قائمة بايرن ميونخ كالتالي:

حراسة المرمى، مانويل نوير - فروشتل - زفن أولريخ.

الدفاع: بافارد - بواتينغ - خافيير مارتينيز - لوكاس هيرنانديز - ألابا- كيميتش.

الوسط: تياغو - كوتينيو - غوريتسكا - ديفيز - توليسو.

الهجوم: ليفاندوفسكي - بيريسيتش - غنابري - مولر - كومان.

} بيريسيتش يحذر بايرن ميونيخ }

حذر الكرواتي إيفان بيريسيتش، جناح بايرن ميونيخ، فريقه من غياب التركيز، عندما يحل البافاري ضيفا على نظيره أولمبياكوس اليوناني.

وقال بيريسيتش في تصريحاته للموقع الرسمي لبايرن ميونيخ: «لقد لعبت مع دوتموند أمام أولمبياكوس في مدينة بيرايوس، الأجواء دائمًا حارة في هذا الاستاد، لذلك يجب أن نركز منذ اللحظة الأولى في المباراة وأن نسرع، وإلا سيكون من الصعب المرور».

وأضاف «لقد لعبت عدة مرات في اليونان أمام أولمبياكوس، باناثينايكوس وباوك، الأجواء دائمًا تكون مميزة، حتى في تركيا أو كرواتيا، الجمهور دائمًا يكون متحمسًا جدًا، وأنا أحب ذلك، هذا هو ما يحبه أي لاعب».

وعن السجل الضعيف لبايرن مؤخرا في البوندسليغا بعد الهزيمة أمام هوفنهايم والتعادل مع أوغسبورغ، صرح إيفان: «علينا التحقق من آخر مباراتين بالدوري في أسرع وقت ممكن وأن نتطلع للأمام، نحن نسافر إلى اليونان من أجل الفوز، الفوز يعني خطوة كبيرة نحو دور الـ16».

وأردف «في سنتي الأولى مع دورتموند لم نشارك في دور الـ16، وفي السنة الثانية انتقلت لفولفسبورغ، جتى مع إنتر ميلان لعبت في دور المجموعات فقط، ما زلت لا أمتلك تجربة لعب الأدوار الإقصائية».

وسجل بيريسيتش هدفه الوحيد بمسابقة دوري الأبطال في موسم (2011/2012)، ومنذ ذلك الحين فشل في تسجيل أي هدف آخر.

وفي هذا الصدد، قال بيريسيتش: «آمل أن أتمكن من تغيير ذلك قريبًا مع بايرن ميونيخ».

البرنامج الكامل للمباريات بتوقيت بيروت

وفي ما يلي البرنامج الكامل لمباريات اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء بتوقيت بيروت :

- الثلاثاء :

أتلتيكو مدريد (اسبانيا) - باير ليفركوزن (المانيا) (الساعة 19.55)

شاختار دونتسيك (أوكرانيا) - دينامو زغرب (كرواتيا) (الساعة 19.55)

مانشستر سيتي (انكلترا) - أتالانتا (ايطاليا) (الساعة 22.00)

توتنهام (انكلترا) - تشيرفينا زفزدا (صربيا) (الساعة 22.00)

يوفنتوس (ايطاليا) - لوكوموتيف موسكو (روسيا) (الساعة 22.00)

كلوب بروج (بلجيكا) - باريس سان جرمان (فرنسا) (الساعة 22.00)

غلطة سراي (تركيا) - ريال مدريد (اسبانيا) (الساعة 22.00)

أولمبياكوس (اليونان) - بايرن ميونيخ (ألمانيا) (الساعة 22.00)

- الأربعاء :

أياكس أمستردام (هولندا) - تشلسي (انكلترا) (الساعة 19.55)

لايبزيغ (ألمانيا) - زينت سان بطرسبورغ (الساعة 19.55)

انتر ميلان (ايطاليا) - بوروسيا دورتموند (ألمانيا) (الساعة 22.00)

ليل (فرنسا) - فالنسيا (اسبانيا) (الساعة 22.00)

جينك (بلجيكا) - ليفربول (انكلترا) (الساعة 22.00)

سلافيا براغ (تشيكيا) - برشلونة (اسبانيا) (الساعة 22.00)

بنفيكا (البرتغال) - ليون (فرنسا) (الساعة 22.00)

ريد بول سالزبورغ (النمسا) - نابولي (ايطاليا) (الساعة 22.00)