أجرى خبراء موقع "Aviasales" استطلاعاً لحوالي 10 آلاف مستخدم توصلوا من خلاله إلى معرفة الدول الأرخص بالنسبة لهم لقضاء الإجازة.

وأشار 23% من المجيبين إلى أنّ قضاء الإجازة في جمهورية التشيك مربح جداً. وقالت سائحة: "في النصف الأول من شهركانون الأول احتفلت بعيد ميلادي في براغ. لم احتفل به من قبل بهذا المبلغ البخس". وقال سائح آخر: "كانت هذه رحلتي الأولى إلى الخارج، وقارنت الأسعار مع موسكو. في براغ، كان كل شيء أرخص بمرتين".

واحتلت المجر المرتبة الثانية في القائمة، حيث صوّت 17% من المستطلعين لصالحها. وأشار المستخدمون إلى الرحلة غير المكلفة من موسكو إلى بودابست أو ديبريسين، فضلاً عن انخفاض أسعار الترفيه والطعام في المطاعم.

ويرى 15% من السياح أن صربيا هي الوجهة الأكثر تكلفة، على سبيل المثال، تبلغ تكلفة رحلة الحافلة في بلغراد 60 روبل (0.94 دولار)، ويمكن تناول الغداء في مقهى بـ 200 روبل (3.13 دولار).

وقضى 14% من المسافرين عطلة غير مكلفة في إسبانيا و10% من المجيبين صوتوا لصالح فيتنام، حيث، في تجربتهم، كانت الأسعار نصف ما هي عليه في تايلاند. واختيرت جورجيا من قبل 9% من المشاركين، و7% كانوا راضين عن تكلفة العطلات في البرتغال.

أما تركيا فجاءت في المركز العاشر، حيث صوت 5% من المستخدمين لصالحها. وقال أحد السياح: "بعد انخفاض قيمة الليرة، أصبحت تركيا رخيصة بشكل غير متوقع من حيث التسوق. وفي الوقت نفسه، نتحدث عن شراء الملابس ذات العلامات التجارية - تلك الموجودة في المتاجر ذات العلامات التجارية وليس في السوق".

المصدر: سبوتنيك