افتتح وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس امس، مع رئيس المجلس الإقتصادي والاجتماعي شارل عربيد ورئيس لجنة النقل والتنظيم المدني والسياحة في المجلس وديع كنعان، والمدير العام للتنظيم المدني الياس الطويل، في حضور رئيس لجنة الاشغال النيابية نزية نجم، نقيبي مهندسي بيروت جاد تابت والشمال بسام زيادة، ورشة عمل تنظيم وتصنيف الاراضي وتطوير قانون البناء نحو سياسة عقارية في مقر المجلس الاقتصادي الاجتماعي.

وقد تحدث عربيد وكنعان والطويل وبصبوص.

الوزير فنيانوس أكد على تطبيق الأنظمة والقوانين والابتعاد عن الاستثناءات لأي تسوية لمخالفات البناء. ونحن كوزرة أشغال قمنا بوضع خطة شاملة لترتيب الأراضي اللبنانية واتخذنا قراراً بذلك وتم تأليف اللجان بسبب عدم وجود رؤية شاملة.

واكد فنيانوس على عقد ورش عمل لاحقاً لبحث خطة النقل العام في لبنان. لافتاً الى أن اللجنة الوزارية الاقتصادية تبحث كل الأمور المتعلقة بالاصلاحات لأن البلد لا يستطيع الاستمرار بهذه الطريقة. قائلاً اذا اردنا تسيير قطار نحن بحاجة الى 2 مليار و 300 مليون دولار والشركات الصينية بالانتظار، مشيراً الى ان خط الحرير الذي افتتحته الصين وصل الى أطراف العراق في وقت يقول الصينيون اذا كنتم تريدون المشاركة في خط الحرير عبر القطار الى طرابلس فنحن جاهزون اما عكس ذلك سنذهب الى حيفا في فلسطين المحتلة علماً ان خطط المواصلات عبر القطار وضعت مع كل الدول العربية بينما نحن لعدم وجود الامكانيات لا نستطيع ان نفعل شيئاً رغم وجود مخططات ودراسات متطورة في هذا الشأن.