أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، صندوق روسيا السيادي، اليوم الثلاثاء، عن افتتاح ممثليته الخارجية الأولى في المملكة العربية السعودية.

بوتين ومحمد بن سلمان
وجاء في بيان للصندوق، حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه اليوم: "ستقوم الممثلية بنشاطها، بما في ذلك وعلى أساس التفاهمات، التي تم التوصل إليها سابقاً، ومن خلال المنصات مع الشركاء من المملكة العربية السعودية. ويدور الحديث أيضا عن صندوق روسي – سعودي، أنشأه كل من صندوق الاستثمارات الروسية المباشر وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، لتنفيذ استثمارات مشتركة في مشاريع جذابة".

وأضاف البيان بأن التعاون النشيط بين الصندوقين يتم تنفيذه أيضاً، من خلال منصة للاستثمار في مجال الطاقة، تم إنشاؤها بالتعاون مع شركة "أرامكو" ومنصة روسية –سعودية مشتركة للاستثمارات في قطاع التكنولوجيات بقيمة 1 مليار دولار.

كما أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، سابقا: "لقد أصبحت الرياض وموسكو قاطرة الاتفاقية في إطار "أوبك +"، وإن الإرادة السياسية لقيادة البلدين تخبرنا أن التعاون بين روسيا والسعودية في قطاع الطاقة سيستمر".

 وتجري الاستعدادات لزيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى المملكة العربية السعودية، المقررة الشهر الجاري.

وشهدت العلاقات الروسية - السعودية تطوراً ملحوظاً، خلال العام الماضي والعام الجاري، وتشهد على ذلك كثافة تبادل الزيارات بين المسؤولين من البلدين.

سبوتنيك