سينطلق سائق فيراري شارل لوكلير من المركز الأوّل في سباق جائزة إيطاليا الكبرى، الجولة الـ 14 من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد لموسم 2019، بعدما فشل أغلبية السائقين من تسجيل لفة سريعة في الدقائق الأخيرة.

،توقف القسم الثالث ورُفع العلم الأحمر عقب الحادث الذي تعرّض له كيمي رايكونن على منعطف بارابوليكا. وعلى الرغم من رفع الأعلام الخضراء قبل 4 دقائق إلّا أنّ السائقين فضّلوا الخروج إلى الحلبة قبل دقيقتَين فقط.

ولم يُرد أيّ سائق منح المنافس الفجوة الهوائية إذ قادوا ببطء ولكن الوقت لم يكن في صالحهم حيث لم يتمكنوا من قطع خطّ النهاية في الوقت المحدد للقيام بلفةٍ طائرة أخيرة باستثناء لوكلير وكارلوس ساينز الإبن.

ولكن المونغاسكي كان السائق الأسرع خلال الطلعة الأولى ما منحه قطب الانطلاق الأوّل لجائزة إيطاليا الكبرى بفارق 0.039 ثانية عن لويس هاميلون بينما احتلّ فالتيري بوتاس المركز الثالث.

وجاء سيباستيان فيتيل في المركز الرابع أمام دانيال ريكاردو ونيكو هلكنبرغ وكارلوس ساينز.

وقد فشل أليكسندر ألبون ولانس سترول من تسجيل أيّ زمن حيث احتلاّ المركزين الثامن والتاسع بينما أكمل رايكونن ترتيب العشرة الأوائل.

ومع بداية القسم الأوّل من التصفيات، خرج ثنائي فيراري لوكلير وفيتيل على إطارات «ميديوم» عكس بقية السائقين الآخرين، في الوقت الذي نجح فيه ثنائي رينو من تصدّر الأزمنة خلال الدقائق الأولى.

ولكن ذلك لم يستمر طويلاً حتى نجح لوكلير بتسجيل أسرع زمن والذي بلغ دقيقة واحدة و20.126 ثانية، إلا أنّ الحصة توقفت ورُفع العلم الأحمر قبل 5 دقائق من نهاية القسم بسبب توقف سيارة سيرجيو بيريز على المسار.

وبسبب الأعلام الحمراء، اضطر فيتيل للعودة إلى الحلبة مع استئناف الحصة على إطارات «سوفت».

ومع تبقي 40 ثانية على نهاية الحصة، قال ماكس فيرشتابن لفريقه بأنه خسر طاقة محركه، مع العلم بأنه يستخدم المحرك الجديد من قبل الصانع الياباني هوندا.

والخارجون من القسم الأوّل هم: غروجان، بيريز، راسل، كوبتسا وفيرشتابن - الذي لم يُسجّل زمنا كونه سينطلق في جميع الأحوال من المركز الأخير بسبب عقوبة المحرك.

وتمكّن لوكلير من تسجيل الزمن الأسرع كذلك خلال القسم الثاني من التصفيات، حيث تقدّم بفارق 0.15 ثانية على هاميلتون بينما احتلّ فيتيل المركز الثالث.

ولكن مع نهاية القسم كان هاميلتون الأسرع بفارق 0.089 ثانية عن لوكلير، بينما كان أنطونيو جيوفينازي أوّل الخارجين من القسم أمام كيفن ماغنوسن ودانييل كفيات.

بينما اكتفى لاندو نوريس بالمركز الـ 14 أمام بيير غاسلي.

وفي ما يلي إحصاءات من بطولة العالم قبل سباق جائزة إيطاليا، رقم 14 في الموسم الحالي، والذي يقام على حلبة مونزا:

- يبلغ طول اللفة 5.793 كيلومتر بمسافة إجمالية قدرها 306.720 كيلومتر على مدار 53 لفة.

- مركز أول المنطلقين في 2018: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) دقيقة واحدة و19.119 ثانية.

- الفائز بالسباق في 2018: البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس).

- البرازيلي روبنز باريكيلو صاحب أسرع لفة في السباق مع فيراري في 2004 بزمن بلغ دقيقة واحدة و21.046 ثانية.

- يبدأ السباق الساعة 13.10 بتوقيت غرينتش (1510 بالتوقيت المحلي).

- السباق سيشهد النسخة 90 من جائزة إيطاليا الكبرى، وأقيم أول سباق في مونزا عام 1922، كما تحتفل فيراري بمرور 90 عاما على تأسيسها.

- فاز هاميلتون في مونزا 5 مرات، ويتقاسم الرقم القياسي مع مايكل شوماخر.

وفاز مرسيدس بالسباق في آخر خمس سنوات.

- انطلق السائق البريطاني من مركز أول المنطلقين ست مرات في مونزا، من بينها 4 مرات في آخر 5 سنوات.