روجيه شاهين

احال قاضي التحقيق في جبل لبنان نديم الناشف الاخوين ر-ع وع - ع بجرم المادة 125 و127 من قانون المخدرات، بعد ان تم توقيفهما من قبل مخابرات الجيش اللبناني نتيجة خلاف مع الملقب «ابو حسن» ادي الى مقتله وهو من اصحاب السوابق بتعاطي المخدرات، وقد اعترفا بالتحقيق الاولي تعاطيهما، كما اعترفا امام قاضي التحقيق بالتعاطي انهما يحصلان على المخدرات من شخص يتواجد بالقرب من مستشفى حيفا في مخيم شاتيلا، وهنا قرار الحكم:

لدى التدقيق، وبعد الاطلاع على ورقة الطلب عدد 10733 تاريخ 5/3/2019 وعلى مطالعة النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان تاريخ 21/3/2019، وعلى اوراق الملف والتحقيقات كافة.

تبين انه اسند الى المدعى عليهما:

1- ر-ع مواليد 1981، لبناني، اوقف وجاهياً بتاريخ 13/3/2019.

2- ع - ع مواليد 1986 لبناني، اوقف وجاهياً بتاريخ 13/3/2019.

3- كل من يظهره التحقيق، بانه في منطقة جبل لبنان، وبتاريخ لم يمر عليه الزمن اقدم المدعى عليهما على تعاطي المخدرات سنداً للمادة 127 مخدرات رقم 673/98 واقدم الثاني على الاتجار بالمخدرات سنداً للمادة 125 من قانون المخدرات. وبنتيجة التحقيقات المجراة، تبين ما يأتي:

اولاً: في الوقائع

تبين انه بتاريخ 13/2/2019 تم ايقاف المدعى عليهما نتيجة اشكال مع شخص يدعى «ابو حسن»، ادى الى مقتل هذا الاخير. وبالتحقيق مع المدعى عليهما اعترفا بتعاطي المخدرات، وبانهما يشتريان المخدرات من شخص يتواجد بالقرب من مستشفى حيفا داخل مخيم شاتيلا. وقد ذكر المدعى عليه ع. لدى مخابرات الجيش بان شقيقه ر. يروج المخدرات وهو الامر الذي حاول انكاره المدعى عليه ر. لاحقاً كما نفاه المدعى عليه ع. علماً ان خلافهما مع المغدور «ابو حسن» وهو يدعى أ .ض هو من اصحاب الاسبقيات بتعاطي المخدرات.

- ثانياً: في الادلة: تأيدت الوقائع بالادعاء العام والتحقيقات الاولية والاستنطاقية، واقرار المدعى عليه الثاني امام مخابرات الجيش وبالاسبقيات، نتيجة الفحص المخبري ومجمل التحقيق.

- ثالثاً: في القانون: حيث يستفاد من الوقائع المؤيدة بالادلة المشار اليها اعلاه، باقدام المدعى عليهما الاول والثاني على تعاطي المخدرات، وان فعلهما هذا يؤلف الجنحة المنصوص عليها في المادة 127 مخدرات رقم 673/98.

وحيث ينهض من الملف من مجمل الوقائع المؤيدة بالادلة المشار اليها اعلاه لا سيما منها اقرار المدعى عليه الثاني ع .ع امام مخابرات الجيش ما يوفر الشبهة حول اقدام المدعى عليه الاول ر.ع على الاتجار بالمخدرات، وهو الفعل المنطبق على عناصر المادة 125 مخدرات.

لذلك، تقرروفقاً للمطالعة:

1- اعتبار فعل المدعى عليه ر.ع المبينة هويته اعلاه، منطبقاً على الجناية المنصوص عليها في المادة 125 مخدرات، وايجاب محاكمتهما امام محكمة الجنايات في جبل لبنان.

2- الظن بالمدعى عليهما ر.ع وع.ع المبينة هويتهما اعلاه، بالجنحة المنصوص عليها في المادة 127 مخدرات، واتباعها بالجناية للتلازم.

3- تضمين المدعى عليهما الرسوم والنفقات كافة.

4- رد طلب اخلاء سبيل المدعى عليهما ر.ع وع.ع للاسباب الواردة اعلاه.

5- ايداع الملف مرجعه بواسطة النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان.