تظّن فئة من النساء أن مشكلة ظهور الشيب المُبكّر تعود لعامل الوراثة فقط لا غير إلا أن الحقيقة تكمن في أسباب كثيرة غير متوقعة تؤثر سلباً على بصلة الشعر وتسبب في تغير لونها مع الوقت.
 
التدخين
يعتبر التدخين من أسوأ العادات التي تسبب وتسرّع في ظهور الشيب ما يجبر الشابة الى اعتماد الصبغة عن عمر مبكر، وذلك لأن التدخين يسبب في ديق بالأوعية ما يعرقل وصول كميات الدماء اللازمة الى بصلة الشعر وبالتالي يمنع تجدد الفروة.

مستحضرات الشعر
أحياناً يتم استخدام مستحضرات الشعر بهدف العناية بالفروة وهي تؤذي بطريقة غير مباشرة لاسيما عند الإستعانة بتركيبات كيميائية كتلك الموجودة في صبغة الشعر أو حتى في الشامبو.
 
سوء التغذية ونقص الفيتامينات
إن سوء التغذية يعزز عملية ظهور الشعر الأبيض عن عمر مبكر، لاسيما إن حصل نقص حاد في الفيتامين B12 المسؤول عن ضخ الأوكسيجين في الدم وفي خلايا الشعر، ما يؤدي تلقائياً الى نقص حاد في مادة الميلانين التي بدورها تحافظ على لون الشعر قوّته ولماعيته.
 
الضغط النفسي والتوتر
يؤثر الضغط النفسي بشكل كبير على نمو الشعر وعلى ظهور الخصلات البيضاء عن عمر مبكر، وذلك لأن التوتر والتعب النفسي يمنعان كمية الأكسيجين من الوصول بشكل صحيح الى فروة الرّأس ما يؤدي الى ظهور الشيب.
المصدر: نواعم