رياضة الملاكمة هي واحدة من فنون القتال والدفاع عن النفس، وتمارس عادة داخلة حلبة صغيرة مربعة الشكل، وتقام بين شخصين، وتعتبر أفضل تمرين لكامل الجسم، إذ أنّ لها العديد من الفوائد النفسية والذهنية على الصحة، أبرزها:

- مفيدة للعقل: تعتمد هذه الرياضة كثيراً على التفكير والتركيز اللذين يساهمان في تعزيز القدرات العقلية، والذهنية ويكون ذلك بسبب قدرتها الكبيرة على التنسيق بين اليد والعين، ليحمي اللاعب نفسه من الضربات، والقدرة على تسديد اللكمات القاضية.

- فقدان الوزن: يمكن حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية عن طريق رياضة الملاكمة، حيث أن القيام بممارستها باستمرار لمدة ساعة بكثافة معتدلة يمكن أن يساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية.

- تقوية العضلات: تساعد الملاكمة في تقوية مرونة المفاصل وبخاصة مفاصل اليدين، والساقين، وبالتالي تعطي الجسم قوة أكبر وتساعد في بناء العضلات وتقوية الظهر والبطن. 

- التخلص من الغضب والتوتر: تساعد هذه الرياضة على تفريغ شحنة الغضب والطاقة السلبية حيث تساعد على التخلص من الإجهاد والقلق والتوتر وتوفر الإسترخاء وتحسن من المزاج. 

- مرونة القلب: تساعد رياضة الملاكمة على بناء قلب قوي وتساهم في تحسين قوة عضلات القلب، وتعمل علي زيادة مرونة القلب والأوعية الدموية. 
 
 
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام