كثيرا ما نسمع عن سموم الجسم وتراكمها واثرها السلبي على الصحة، وهو بالفعل امر مقلق للكثيرين ممن يخشون من السموم الضارة التي يمكن ان تسبب الامراض والمشاكل الصحية وتجعل حياتهم في خطر.

والسموم هي مادة تحدث الضرر في الجسم ما ينعكس سلبا على الاداء الوظيفي لمختلف اجهزة الجسم والاصابة بالامراض مثل التهابات الجلد والعين والمعدة والاورام والربو والعقم والامراض العصبية وغيرها.

وتختلف السموم حسب تأثيرها على اعضاء الجسم، ومنها السموم المؤثرة على الكبد والسموم المؤثرة على الكلى، كما تختلف السموم حسب للأعراض التي تسببها، اذ ان هناك سموم تشنجية وسموم أخرى مخفضة للنشاط. وغيرها.

كما تنقسم السموم أيضا حسب طبيعتها، فهناك سموم صلبة وسموم سائلة وسموم غازية.

ويمكن تبيان الاصابة بتراكم السموم في الجسم من خلال بعض الاعراض التي تظهر على الانسان والتي نستعرضها سويا في موضوعنا اليوم.

اعراض تنذر بتراكم السموم في الجسم

• الامساك:

وهي الحالة التي يواجه فيها القولون صعوبة شديدة في عملية الاخراج، ما يعني عدم القدرة على التخلص من النفايات المتراكمة في الجهاز الهضمي. وهو ما يتسبب بتراكم السموم على طول جدار القولون، والاصابة بالإمساك والانتفاخ.

• رائحة الفم:

وهي من ابرز اعراض تراكم السموم في الجسم، والتي لا تختفي حتى مع تنظيف الاسنان والفم بشكل جيد. وتكمن رائحة الفم الكريهة والمستمرة في الجهاز الهضمي الذي تتراكم فيه السموم.

• الام العضلات والتشنجات:

يمكن للسموم الناتجة عن المنتجات الغذائية ومواد التنظيف ومستحضرات التجميل وغيرها، التسبب بضعف الية الدفاع في الجسم وارهاقها ما يؤثر سلبا على وظائف الجسم خاصة العضلات ويؤدي للالام والتشنجات فيها.

• زيادة الوزن:

سبب اخر وراء تراكم السموم في الجسم وليس فقط زيادة تناول الطعام، حيث ان التعرض للمواد الكيميائية والسموم الضارة الناجمة عن تناول الطعام غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة يؤدي لاتلاف اليات التحكم في الوزن الطبيعي بالجسم والاصابة بالسمنة.

كما تقلل السموم من مستويات الهرمونات في الجسم، خصوصا الغدة الدرقية والاستروجين والتوستوستيرون والكورتيزول والانسولين.



24