اقيم امس حفل اطلاق «آلية تمويل كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في لبنان« (ليريف) في فندق فينيسيا في بيروت في حضور وائل حمدان ممثل حاكم مصرف، لبنان، وداميان سوريل ممثل «البنك الاوروبي للاستثمار» (EIB)، وتييري ليسيا ممثل «الوكالة الفرنسية للتنمية» (AFD)، وبيار خوري المدير العام لـ«المركز اللبناني لحفظ الطاقة» (LCEC)، ورنر بايلو، مدير مشروع «ليريف»، للاعلان عن شركاء «ليريف» الخمسة الجدد من المصارف اللبنانية التي ستمنح القروض الخضراء المدعومة بفائدة 2%، ألا وهي بنك عودة، البنك اللبناني للتجارة BLC، بنك بيبلوس، فرنسبنك، وبنك «سوسيتيه جنرال في لبنان» «SGBL»، في حضور ممثلين عنها.

ويشكل «ليريف» خط ائتمان مخصصاً للاستثمار في الطاقة المستدامة، وتحديداً في الطاقة المتجددة والمباني الخضراء وكفاءة الطاقة، في قطاعَي الصناعة والتجارة. ويبلغ حجم «ليريف» حالياً 80 مليون يورو، بينها 50 مليونا أمّنها «البنك الأوروبي للاستثمار» (EIB) و30 مليوناً من «الوكالة الفرنسية للتنمية» (AFD). ويتولى مصرف لبنان دور الوسيط لخط الائتمان هذا من خلال دعمه أسعار الفوائد على القروض التي سيتيحها عبر المصارف الشريكة الخمسة.

واستهل ممثل حاكم مصرف لبنان، السيد وائل حمدان، المؤتمر الصحفي بكلمة حول آلية «ليريف» معتبراً أنها دعم قيم لقطاع الطاقة المستدامة في لبنان، قائلاً انه «منذ عام 2010، ادى مصرف لبنان دوراً رئيساً في سد الفجوة بين القطاعين المالي والطاقوي في لبنان، عن طريق تحويل الموارد من تكنولوجيات طاقوية غير تقليدية الى تقنيات طاقوية اكثر نظافة».

بدوره، صرّح داميان سوريل، ممثل «البنك الاوروبي للاستثمار (EIB)، قائلاً: يسر «البنك الأوروبي للاستثمار»، وهو بنك الاتحاد الاوروبي، تمويل مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة من خلال آلية «ليريف». ويقع هذا المشروع في صلب أعمال «البنك الأوروبي للاستثمار» المتعلقة بالتغيّر المناخي.

وأضاف ان «البنك الاوروبي للاستثمار يفتخر بتمويل هذا المشروع الى جانب الاتحاد الاوروبي، الذي ساهم ايضاً عبر منح هبة قدرها 3.6 مليون يورو، بالاضافة الى مصرف لبنان، و«الوكالة الفرنسية للتنمية»، و«المركز اللبناني لحفظ الطاقة».

وشارك نائب مدير «الوكالة الفرنسية للتنمية» في لبنان، السيد تييري ليسيا، قائلا ان «الوكالة الفرنسية للتنمية مقتنعة بأن الشراكات تعزز آثار الرافعة المالية وتحقق أقصى قدر من الآثار المتوقعة».

في الختام، أوضح بيار خوري، المدير العام لـ«المركز اللبناني لحفظ الطاقة»

(LCEC)، ان دور المركز مهم جداً من خلال التعاون مع «ليريف» والمساهمة في آلية التمويل هذه باعتباره وحده تنفيذ المشروع.

هذا واختُتم المؤتمر الصحفي بتوقيع العـقود بين مصرف لبنان والمصارف اللبنانية الخمسة الشريكة، ألا وهي: بنك عودة، البنك اللبناني للتجارة BLC، بنك بيبلوس، فرنسبنك، وبنك «سوسيته جنرال في لبنان» «SGBL».