يتوجه وفد من حركة «حماس» برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق إلى العاصمة الروسية موسكو الأسبوع المقبل، لعقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

ونقلت وكالة «معا» عن مصدر مسؤول في الحركة تأكيده أن الزيارة ستبدأ الاثنين المقبل لبحث تطورات الموقف حول جهود المصالحة الفلسطينية، والوساطة التي تقودها مصر لإنجاح هذه الجهود، إضافة إلى ملفات أخرى تتعلق بالقضية الفلسطينية، والوضع الحالي بعد «ورشة المنامة»، وإمكانية دعوة جميع الفصائل الفلسطينية إلى لقاء موسع في موسكو.

وكانت موسكو قد استضافت في شباط الماضي لقاء موسعا للفصائل الفلسطينية لم يحرز أي تقدم حقيقي في ملف المصالحة.

ووجهت موسكو دعوة لرئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية لزيارتها قبل عدة أشهر، إلا أن الزيارة ألغيت.

يذكر أن ممثلي الحركات الفلسطينية لم يتوصلوا إلى بيان مشترك حول نتائج محادثاتهم التي استمرت ثلاثة أيام في روسيا.

} 13 مليون تعداد الفلسطينيين في العالم }

أعد الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء تقريرا بتعداد الفلسطينيين في العالم، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسكان، الذي يصادف اليوم.

وقال تقرير الجهاز المركزي إن تعداد الفلسطينيين في العالم بلغ نحو 13 مليون نسمة في نهاية النصف الأول من العام الجاري، من بينهم 5 مليون فلسطيني في دولة فلسطين ينقسمون بين 2.53 مليون ذكر و2.45 مليون أنثى.

وأشار تقرير الإحصاء إلى أن عدد سكان الضفة الغربية 2.99 مليون نسمة، بينما عدد سكان قطاع غزة 1.9 مليون نسمة.

وذكر التقرير أيضا أن نسبة الأفراد في الفئة العمرية من 0 إلى 14 عاما في منتصف عام 2019 بلغت حوالى 38%، من مجمل السكان، بواقع 36% في الضفة الغربية و42% في قطاع غزة.

وحول الكثافة السكانية، قال التقرير إنها مرتفعة بشكل عام، إذ تبلغ نحو 826 فردا لكل كيلومتر مربع في قطاع غزة، و528 فردا لكل كيلومتر مربع في الضفة الغربية.

وتشير البيانات إلى أن معدل العاطلين عن العمل من بين المشاركين في القوى العاملة في العام 2018 بلغ 31% في فلسطين، بواقع 18% في الضفة الغربية و52% في قطاع غزة. كما وصل معدل البطالة في فلسطين بين الإناث المشاركات في القوى العاملة إلى 51% مقابل 25% بين الذكور المشاركين في القوى العاملة.

كما تشير نتائج مسح القوى العاملة 2018، إلى أن 11% من الأسر ترأسها إناث في فلسطين، بواقع 12% في الضفة الغربية و9% في قطاع غزة.