توترات سياسية حول النازحين وأمنية في الجبل

ابلغت مراجع لبنانية بتأجيل زيارة المبعوث الاميركي لترسيم الحدود البحرية والبرية بين لبنان والعدو الاسرائىلي ساترفيلد الى بيروت حيث كان من المقرر ان يلتقي المبعوث الاميركي الرئيس نبيه بري ظهر اليوم. ولم يعلم ما اذا كان ساترفيلد اجل زيارته لايام او ألغيت حتى استلام المبعوث الاميركي الجديد شنيكر هذا الملف كون ساترفيلد سيستلم مهامه كسفير لبلاده في تركيا.

اما على صعيد النازحين السوريين الذي سيشهد محطة هامة غدا الثلاثاء مع وصول وفد روسي رفيع المستوى لبحث ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وسوريا، خصوصا ان شركات النفط الروسية بدأت بالتنقيب عن النفط في المياه الاقليمية السورية وان استخراج النفط سيبدأ خلال الاشهر القادمة.

كما سيبحث الوفد الروسي موضوع تفعيل عودة النازحين السوريين وطرح مبادرته على الجانب اللبناني. ويأتي الوفد الروسي وسط سجالات حادة حول ملف النازحين السوريين واصرار وزير الخارجية جبران باسيل على وضع هذا الملف موضع التنفيذ والخطوات العملية حيث سيطرح وزير شؤون النازحين صالح الغريب خطته للعودة وكيفية المباشرة بخطوات تنفيذية، في حين وصف رئىس الحزب التقدمي الاشتراكي الكلام الصادر في مؤتمر البلديات الذي نظمه التيار الوطني الحر عن النازحين السوريين بالعنصري. كما اعلنت وزيرة الداخلية ريا الحسن ان ملف النازحين يعالج داخل

مجلس الوزراء في حين تطالب قوى سياسية داخل الحكومة التزام معايير الامم المتحدة والجهات الدولية في ملف النزوح وعدم تعرض العائدين للاعتقال من قبل النظام السوري، وبالتالي فإن لبنان سيقابل المسؤولين الروس بموقف غير موحد وسيسمع من كل طرف وجهته الخاصة.

كما يعقد مجلس الوزراء جلسة في السراي الحكومي على جدول اعمالها 100 بند وملف التعيينات ليس على جدول الاعمال، علما ان هذا الملف لن يطرح قبل التوافق عليه بين القوى السياسية الاساسية في ظل وجهتي نظر بتعيينات بالمفرق او دفعة واحدة لـ 43 مركزا شاغرا بالفئة الاولى، والنسبة الكبرى من الشواغر هي مراكز مسيحية، والكباش سيكون كبيرا بين القوى المسيحية في هذا الملف.

} توترات سياسية وامنية }

وفي ظل التطورات الامنية والسجالات الحادة التي شهدتها البلاد خلال الاسابيع الماضية، وتحديدا بين حزب الله والاشتراكي حول ملف الطلاب المحرومين من اجراء امتحانات البريفيه، فقد سجل قيام وفد من المكتب التربوي لحزب الله بزيارة وزير التربية اكرم شهيب، وجرت مقاربة شاملة حول هذا الملف فكان دعم لموقف الوزير شهيب بضرورة اقفال المدارس غير الشرعية، وحزب الله مع هذه الخطوة لكن يجب الا يدفع الطلاب الثمن ويكونوا الضحية لهذه الممارسات التي تتحمل مسؤوليتها مافيات بين موظفي الوزارة واصحاب المدارس وهذه المشكلة قديمة، لكن الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة التربية كانوا يوافقون على اجراء الطلاب للامتحانات دون حل هذه المشكلة وتأجيلها. وعلم انه تم الاتفاق على حل لقضية الطلاب ولن يُحرموا تقديم امتحاناتهم وهناك دورة استثنائىة، وأفيد بأن هذه الاجواء الايجابية انعكست ايضا على ملف اضراب اساتذة الجامعة اللبنانية، وجرى اجتماع بين الوزير شهيب والرابطة في حضور الوزير علي حسن خليل، وتم الاعلان عن رفع الاضراب والعودة الى الدراسة في 20 حزيران. وعلم ايضا ان النقاش بين وفد المكتب التربوي لحزب الله والوزير شهيب انحصر في هذا الملف فقط، رغم ان مشاركة وفد من الحزب التقدمي برئاسة الوزير السابق غازي العريضي بتشييع شقيقة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، كذلك مشاركة امين السر العام في الاشتراكي ظافر ناصر في مهرجان يوم القدس العالمي تؤشران الى حرص الطرفين على عدم توسيع رقعة الخلاف.

} توترات في دميت }

وفي ظل هذه الاجواء السياسية والملبدة، يشهد الوضع الامني توترات في بلدة دميت الشوفية بين مناصري الحزب التقدمي الاشتراكي ومناصري الوزير السابق وئام وهاب. وادى التدخل السريع لوحدات الجيش الى منع تفاقم الاشكال واعتقال المسببين واعقب الحادث «تويترات» عنيفة بين جنبلاط ووهاب.

لكن المشكلة الاساسية تبقى معمل الارز للترابة التابع لآل فتوش اذ تحول المكان الى توترات قد تؤدي الى فلتان الامور. فالحزب التقدمي الاشتراكي نظم اعتصاما في عين داره على الطريق المؤدية الى المعمل في حضور الوزير اكرم شهيب والنائب القواتي انيس نصار ورئىس بلدية عين داره واهالي البلدة فيما نظم مناصرو الحزب الديموقراطي اللبناني اعتصاما مؤيدا للمعمل وتزامن الاعتصامان في توقيت واحد، وانتشر الجيش اللبناني في المنطقة. لكن اللافت، كان موقف النائب العوني سيزار ابي خليل الذي اعلن لقناة C- 23 انه ضد اقامة معمل الارز لآل فتوش في عين داره لانه يشكل اكبر ضرر بيئي وهو سيعتصم مع الاهالي.