سجلت الكويت ظهر أمس أعلى درجة حرارة على مستوى العالم، بلغت 52.2 درجة مئوية في الظل بمنطقة مطربة شمالي البلاد، وفق ما ذكر عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك السعودي الدكتور خالد الزعاق.

وساهمت درجات الحرارة المرتفعة، التي قاربت أمس الـ49 درجة مئوية في الظل في مطار الكويت، في زيادة استهلاك الكهرباء، إذ سجل مؤشر الأحمال 13500 ميغاواط، بفارق 600 ميغاواط عن أول من أمس.

من جهتها، قالت مصادر مطلعة: "من المتوقع تخطي الحمل الكهربائي اليوم (الأحد) حاجز الـ13800 ميغاواط، بسبب عودة الدوامات وارتفاع درجة الحرارة المتوقعة خلال الايام الثلاثة المقبلة".

وذكرت المصادر ان الحمل التشغيلي الأقصى، الذي يمكن ان تغطيه وزارة الكهرباء حالياً هو 13830، إضافة إلى فائض لديها يقدر بـ500 ميغاواط، تمكن الاستعانة به حال تخطت الأحمال حاجز الـ13800 ميغاواط. أما على صعيد درجات الحرارة خلال هذا الاسبوع، فإن التوقعات تشير الى انها ستصل غداً (الاثنين) الى 50 درجة في الظل، مقابل 51 درجة متوقع تسجيلها يوم الثلاثاء.

ويبدو أن الأعلى حرارة لم يأت بعد، فقد صرح الخبير الفلكي عيسى رمضان بأن هناك ارتفاعا اكبر متوقعا في درجات الحرارة نهارا خلال الأيام المقبلة.

ونصح رمضان المواطنين والمقيمين بتفادي الشمس المباشرة ولبس الملابس ذات الألوان الفاتحة والفضفاضة قليلا، مع شرب السوائل بكثرة وتفادي الخروج بأوقات ذروة أرتفاع درجات الحرارة ظهرا حتى العصر واستخدام الشمسية مع استخدام الكريمات الواقية من الشمس عند الضرورة.

ومع هذا الارتفاع لدرجات الحرارة تكون هناك تداعيات متباينة على الزرع والضرع والعاملين في المواقع المختلفة، حيث تحرص وزارة الشؤون الاجتماعية على تطبيق قرارات منع العمل في الأماكن المفتوحة وقت الظهيرة، ويحرص المزارعون على الاستعداد لهذه الأجواء بطرق شتى.

المصدر: القبس - الأنباء