في 3 حزيران من العام 2017 ، اي منذ سنتين، انتُخب رجل الاعمال ميشال ابي رميا رئيساً للاتحاد اللبناني للكرة الطائرة لتدخل اللعبة في عهده بعدما شغل منصب عضو الاتحاد في مركز المحاسب لتسع سنوات متتالية. وفور انتخابه، بدأ أبي رميا ولايته «ورشة تأهيلية» لمقر الاتحاد الذي بدا في حلّة جديدة ووضع مع اعضاء الاتحاد التي خطة عمل الاتحاد ترتكز على رعاية الفئات العمرية أمل المستقبل وصب الاهتمام على صقل الجيل الواعد «خزان» كافة بطولات الدرجات في الأندية والأكاديميات ورعاية الخامات الواعدة ودعمها ورعاية المنتخبات الوطنية. وأكملت اللجنة الادارية جميع البطولات بنجاح. كما وضعت برنامج عمل الاتحاد لموسم 2017-2018 فأقيم حفل افتتاحي حاشد برعاية وحضور وزير الشباب والرياضة محمد فنيش على ملعب مجمع ميشال المر وبحضور فاعليات سياسية ورسمية ورياضية وبلدية واقتصادية ورجال الصحافة والاعلام وجمهور حاشد. وفي السنة الاولى لولاية الرئيس ابي رميا انجز الاتحاد روزنامة بطولات جميع الدرجات الى جانب اقامة دورات للحكام ودورة دولية للمدربين (مستوى اول) الى جانب عقد خلوة خلال يوم طويل بحضور اعضاء اللجنة الادارية وكافة اللجان العاملة في الاتحاد.

وتميز العام 2018 بانطلاق تدريبات منتخب الناشئين الذي سيكون نواة منتخب لبنان الاول للمشاركة في الاستحقاقات الخارجية من عربية وقارية. وفي خطوة للتواصل مع الرعاة وعائلة اللعبة اقام الاتحاد حفل عشائه السنوي الأول والذي كان حاشداً ولاقى النجاح الكبير وخُصّص لدعم الاتحاد وموازنته وتغذية مداخيل الاتحاد. ثم اقام حفل عشائه الثاني في بداية شهر ايار الفائت في كازينو لبنان.

ولقد نجح الاتحاد في التعاقد مع شركة «الفا» الراعي الأساسي لنشاطه خاصّة» لبطولة الدرجة الأولى للرجال التي باتت تسميتها الجديدة «ألفا بطولة لبنان للكرة الطائرة».

اقيم حفل افتتاح حاشد لبطولة موسم 2018-2019 في نادي حامات هذه البطولة التي كانت مثيرة واختتمت بتسليم الرئيس أبي رميا ورئيس مجلس إدارة شركة «الفا» المهندس مروان حايك كأس المركز الأول الى بطل لبنان نادي سبيدبول شكا، وسلّم أعضاء الاتحاد الميداليات الى فريق النادي البطل والى فريق نادي الشبيبة تنورين وصيف بطل لبنان، والجوائز الفرديّة الى مستحقيها، وما زال الإعلام الرياضي يواكب ككل موسم نشاط اللعبة وخاصة محطة «OTV» وتطبيق «الفا سبورتس».

خارجياً شارك رئيس الاتحاد ميشال ابي رميا ونائب الرئيس المهندس علي خليفة والأمين العام وليد القاصوف ومدير الاتحاد اميل جبور في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي والاتحاد الآسيوي والاتحاد العربي واتحاد المشرق العربي. كما شارك نادي سبيدبول شكا في بطولة الأندية العربية التي جرت في تونس في شباط الفائت. وانخرط المدرب جوني اللقيس في دورة دراسة تدريبية دولية في الولايات المتحدة بالتعاون مع اللجنة الأولمبية اللبنانية.

ويبدو موسم 2019-2020 واعداً جداً وعلى كافة الأصعدة خاصة مع مشاركة منتخب لبنان للناشئين في الاستحقاقات الخارجية والتي نأمل ان يحقق فيها نتائج جيدة.

سنتان رئاسيتان

«الديار» التقت رئيس اتحاد الكرة الطائرة ميشال ابي رميا في مكتبه في مقر شركة «ابي رميا أخوان» على اوتوستراد الصفرا وحاورته حول شؤون وشجون اللعبة. في بداية حديثه قال ابي رميا لقد استلمتُ الأمانة من الرئيس السابق للاتحاد والرئيس الحالي للجنة الأولمبية الصديق جان همام منذ سنتين بالتمام والكمال واعمل مع الزملاء اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد من اجل تطوير اللعبة وانظمتها خاصة مع التعديلات على القوانين التي اقرتها الجمعية العمومية في الخريف الفائت لتحسين وضع اللاعب اللبناني ولعدم الحاق الضرر به خاصة من قبل الاندية التي لا تشارك في البطولات. والجمعية العمومية اعطت اللاعبين اللبنانيين حقهم خاصة مع اقرار نظام اللاعبين الأجنبيين الاثنين على ارض الملعب بدلاً من ثلاثة وهذا الأمر أعطى جرعة معنوية للاعب اللبناني لاثبات قدراته.وخلال السنتين المنصرمتين انجز الاتحاد كافة البطولات واقمنا دورات صقل مدربين وحكام لتطوير قدراتهم ولقد كانت شراكتنا مثمرة مع شركة»الفا» التي رعت البطولة الاخيرة وكان التعاون وثيقاً الى اقصى حدود خاصة النقل المباشر عبر محطة «او تي في» وتطبيق «الفا سبورتس» واود ان اشكر رئيس مجلس ادارة الشركة المذكورة المهندس مروان حايك على الرعاية كما أود ان اشكر الشركات التي ساهمت في الرعاية وهي «آروب للتأمين» و«سي لاين» و«مدكو» و«فيتامين وان». وبالنسبة للعشاء السنوي الناجح الذي اقيم في بداية شهر ايار الفائت اجاب ابي رميا «لقد كان العشاء ناجحاً بكل المقاييس بحضور الفاعليات السياسية والرسمية والرياضية والاقتصادية والبلدية ورجال الصحافة والاعلام وتم تكريم ابطال وبطلات لبنان كما كرمت شركة ألفا العديد من اللاعبين واللاعبات وكرّم الاتحاد عدداً من الرعيل القديم الذين كانت لهم بصمات على لعبة الكرة الطائرة في القرن الفائت. بالمناسبة أهنئ نادي سبيبدبول شكا لاحراز لقب بطولة الفا للدرجة الاولى ووصيفه نادي تنورين وأهنئ نادي القلمون لاحرازه لقب بطولة الدرجة الثانية ونادي السفارة الاميركية مركز الوصيف وتأهلهما الى مصاف اندية الدرجة الاولى. كما أهنئ نادي المتين لاحرازه لقب بطولة السيدات والقلمون الوصيف. كذلك تهنئة نادي الطليعة شحيم لاحرازه لقب بطولة الدرجة الثالثة ووصيفه نادي الشببية العاملة بلاط وتأهلهما الى مصاف أندية الدرجة الثانية. وأود ان اشكر كل من ساهم في انجاح الموسم الفائت من لجنة ادارية والشركات الراعية الى كافة اللجان والحكام والعاملين في الاتحاد والقيمين على الاحصائيات ورجال الصحافة والاعلام ومحطة «او تي في» وتطبيق «الفا سبورتس» والقوى الأمنية.حصلت بعض المشاكل لكننا ،بعون الله، تجاوزناها والنهائيات حضرها جمهور غفير ملأ المدرجات».

الشاطئية والثلجية

وحول ما تبقى من الموسم الجاري اجاب الرئيس ابي رميا»انهاء بطولات الدرجات وبطولة الكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات ستقام بين 30 حزيران الجاري و7 تموز المقبل ستقام على الساحل على ان تجري النهائيات في فاريا. وبالمناسبة أشكر رئيس بلدية فاريا المحامي ميشال سلامة على حسن التعاون ولقد عدّلنا موعد البطولة لضرورات النقل التلفزيوني ولاعطاء المجال للأبطال للتحضير للمشاركة في بطولة العرب التي ستقام في سلطنة عمان في نهاية شهر آب المقبل. اما بطولة الفئات العمرية الشاطئية فستقام بين 4 و11 آب المقبل. وسنستضيف بطولة غرب آسيا على شاطئ «ناجي بيتش» في الشمال في 1 و2 و3 آب المقبل لكي نبدأ بتحضيرات الموسم المقبل حيث سننظم ايضاً بطولة الكرة الطائرة الثلجية لأول مرة تحت اشراف الاتحاد الدولي للكرة الطائرة بالتعاون مع اتحاد التزلج برئاسة الصديق شربل سلامة مع تأكيدنا اننا لن نسمح بإقامة اي نشاط للكرة الطائرة الثلجية لا تراعي القوانين الدولية المتعلقة بهذه اللعبة مع ضرورة اخذ موافقة الاتحاد المسبقة قبل اجراء اي نشاط».

منتخب الناشئين

وبالنسبة لمنتخب الناشئين قال ابي رميا»المنتخب يتدرب منذ سنة ونصف ونود ان نشكر القيّمين على المنتخب وادارات الملاعب التي وضعت هذه الاخيرة بتصرف الاتحاد.و سينخرط المنتخب في معسكر تدريبي في لبنان استعداداً لبطولة العرب التي ستقام في الاردن من 3 الى 12 أيلول المقبل.اما منتخب الشباب فلقد ابدى عدد من اللاعبين الرغبة بالمشاركة ببطولات عربية وآسيوية وهذا الموضوع ستبت فيه اللجنة الادارية للاتحاد».

فنيش وهمام

وكيف يصف العلاقة مع وزارة الشباب والرياضة ومع اللجنة الاولمبية اللبنانية ولجنة الشباب والرياضة البرلمانية، ابتسم الرئيس ابي رميا وقال «علاقة ممتازة مع الوزير محمد فنيش ومع المدير العام زيد خيامي ومع كافة العاملين في الوزارة. اود ان اشكر الوزارة على المساعدات التي تقدمها الى الاتحاد خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان. اما العلاقة مع اللجنة الأولمبية فهي ممتازة ايضاً خاصة مع رئيس اللجنة الصديق جان همام الذي تربطنا به علاقة وطيدة ولقد استلمت الامانة منه ولا بد لي من التنويه بانشاء مجلس التحكيم للبت بجميع الخلافات الرياضية وكل طرف لا يلتزم بالقرار يعاقب. واود ان ان اشكر كل من ساهم في انشاء هذا المجلس. اما العلاقة مع رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون ابي رميا فهي وطيدة وممتازة وهو نسيبي وتربطني به علاقة تاريخية منذ الطفولة. وبالمناسبة لا بد لي من الاشادة بموضوع «الأكاديمية الرياضية» وتوجيه الشكر الى رئيس واعضاء اللجنة الرياضية النيابية والى المحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامة على عملهم في هذا المجال لكي تبصر الأكاديمية النور».

وحول العلاقة مع اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد، اجاب ابي رميا «علاقة ممتازة مع سائر الأعضاء والأجواء ديموقراطية داخل الاجتماعات نختلف في وجهات النظر في بعض الأحيان لكن في النهاية الجميع يعمل لمصلحة اللعبة المؤتمن عليها». وهل يؤيد الابقاء على لاعبين اجنبيين اثنين على ارض الملعب الموسم المقبل قال ابي رميا «انا شخصياً مع لاعبين اثنين لكن القرار تتخذه اللجنة الادارية».

بالنسبة لبطولة الموسم المقبل اود ان اشير الى امر وهو فرض غرامة مالية على كل فريق يتخلف عن الحضور لخوض المباراة من دون عذر لنتفادى ما حصل في البطولة الاخيرة وبطولة موسم 2019-2020 ستنطلق في كانون الاول المقبل لكن القرار الاول والأخير يعود الى اللجنة الادارية للاتحاد في هذين الموضوعين».

الحكمة

اخيراً ورداً على سؤال حول تعيينه عضواً في مجلس امناء نادي الحكمة اجاب ابي رميا»انا ادعم الرياضة ان كان على الصعيد الشخصي ام من خلال «شركة ابي رميا اخوان» ولنادي الحكمة التاريخ الرياضي المليء بالانجازات واتمنى ان تعود الالقاب الى النادي الاخضر الذي بدأ يتعافى واود ان اشكر رئيس مجلس امناء النادي دولة الرئيس غسان حاصباني على ثقته بي وتحمله هذه المسؤولية في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة».