أشار التقرير الإخباري العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن النظام الغذائي الأفضل لعام 2019 هو النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط.

وقد صوّت أخصائيو التغذية المعنيون على 41 نظام غذائي وقاموا بتصنيفها في تسع فئات، شملت الأنظمة الغذائية الخاصة بتخفيف الوزن والأنظمة الغذائية الأسهل للمتابعة.

وفاز النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط​، بوصفه نظاماً فعالاً، وذا تكلفة معقولة ويسهل الالتزام به.

تقول أخصائية التغذية المسجلة إيمي بييك: "يفضل المرء الأنظمة الغذائية الذي يمكن الالتزام بها حتى لو كان لديه أطفال أو حتى لو كان يعيش بمفرده" وتضيف: "إن النظام الغذائي المتوسطي يعتمد على مأكولات منطقة البحر الأبيض المتوسط، والتي تشمل البروتينات الخالية من الدهون مثل السمك والفول، والدهون الصحية، والحبوب الكاملة، والكثير من الأطعمة النباتية، مثل الفواكه، والخضروات، والبقوليات.

وتشير بييك إلى أن النظام الغذائي المتوسطي لا يزال من بين أفضل الأنظمة الغذائية على الرغم من أنه أحد أقدمها على الإطلاق".

ويمكن للمهتمين بتجربة النظام الغذائي المتوسطي تناول المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة بدلاً من المعكرونة العادية، وتجربة تناول بعض الحبوب الكاملة الأخرى، مثل الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض، أو الكينوا، أو الحبوب الأخرى. كما يوصي النظام الغذائي المتوسطي بتناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع.

ويوصي النظام الغذائي المتوسط أيضاً باستخدام التوابل والأعشاب بدلاً من الصلصات ذات السعرات الحرارية العالية والملح.

ومن الجدير بالذكر أن هذه هي السنة الثانية على التوالي التي يختار فيها التقرير الإخباري العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​كأفضل نظام غذائي للعام.

الدكتورة الصيدلانية رزان حسن