حالات الإصابة بقصر النظر هي من الامور الشائعة التي تصيب الكثيرين لا سيما المراهقين، وتتمثل أعراض هذا المرض بعدم التمّكن من رؤية الأشياء إلا على المدى القريب، علماً أن هذه الحالة المرضية تنقسم الى نوعين، منها قصر النظر الكاذب أو قصر النظر الحقيقي.

 

ما هو قصر النظر الكاذب ولماذا يصيب العين؟

 

تصاب العين بحالات قصر النظر الكاذب نتيجة التعرّض لزيادة شدّة توتر كرة العين ما يسبب تشنجها وبالتالي تدهور النظر، وذلك يحصل بسبب رؤية الأشياء من مسافة قريبة جدّاً ولمدة طويلة ومتواصلة. وعلى الرغم من أن العوامل الوراثية تلعب دوراً أساسياً في الإصابة بقصر النظر الكاذب، إلا أن هذه الحالة قد تحصل بشكل أساسي بفعل الإدمان على الهواتف والأجهزة الذكية والحاسوب بشكل متواصل وكثيف. وهنا نشير الى أن عدم علاج مشكلة قصر النظر الكاذب يؤدي مع الوقت الى قصر النظر الحقيقي، ويهدد بخطر انفصال الشبكية، والضمور البقعي، وإعتام عدسة العين المبكر في الحالات المتطورة.

 

ما هي طرق الوقاية من قصر النظر الكاذب؟

 

لا يوجد طريقة محددة لمنع الإصابة بحالة قصر النظر الكاذب، إلا أن هناك العديد من الخطوات الضرورية التي تساهم في الحدّ من تفاقم هذه الحالة، وذلك وفق الإرشادات التالية:

- للحفاظ على صحة النظر ينصح بإعتماد نظام غذائي صحّي يحتوي على كميات كافية من الفواكه أو الخضروات الطازجة.

- يجب الحرص على إبعاد عن النظر طويلاً عن شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر، والحصول على قسط من الراحة حوالي كل 15 دقيقة.

- يجب الحرص على التوقف عن التدخين لأنه يؤدي الى العديد من مشاكل العيون، وذلك لأن الدخان المتصاعد ينعكس سلباً على أغشية العين الخارجية الحساسة ويسبب حدوث تهيجات والتهابات.

- لا يجب الإغفال عن الخضوع لفحص العيون المنتظم عند ملاحظة أي إحمرار في العينين أو الشعور بألم فيهما.