نتيجة إعتماد نظام غذائي غير صحّي وإتباع الكثير من العادات غير الصحيّة، فإن الجسم قد يعاني من حالات إرتفاع الكوليسترول في الدم التي تعتبر من أكثر الأمراض شيوعاً والتي تهدد صحّة وسلامة الإنسان. ولعلاج هذه الحالة والحدّ من مضاعفاتها، لا بدّ من الإلتزام بالعديد من النصائح والإرشادات في النظام الغذائي، ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك وفق التالي:

إختيار الدهون الأحادية غير المشبعة

هذا النوع من الدهون يمكن أن تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مع العلم أنه من الممكن الحصول عليه من خلال الإكثار من تناول الأسماك الغنية بالأوميجا 3 مثل السلمون، والتونة، والرنجة، ومن بعض المصادر الأخرى مثل بذور الشيا، والأفوكادو، واللوز، والجوز، وزيت الزيتون.

الإكثار من أطعمة الصويا

تحتوي بروتينات الصويا على العديد من المركبات الضرورية التي تمنع إمتصاص الكوليسترول الضار مقابل إنتاج الكوليسترول الجديد، مع العلم أن المصادر الجيدة لبروتين الصويا تتضمن حليب الصويا وفول الإداماميه.

الحصول على الكثير من الخضروات والفواكه

تحتوي الفواكه والخضروات بطبيعتها على أعداد كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع الكولسترول الضار من التأكسد وتشكيل الترسّبات المضرّة في الشرايين، لذلك من المفيد الحصول على ما لا يقلّ عن 4 حصص من هذه المكوّنات يومياً.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يرتبط تناول الألياف بشكل أساسي بإزالة كميات الكوليسترول الزائدة من الجسم، وإن هذه الأنواع من الأطعمة تشمل مختلف أنواع الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح الكامل والشعير والشوفان، إضافة الى البقوليات، وجميع الخضروات الداكنة، والفواكه ذات القشرة القاسية.

أطعمة يجب تجنبها عند الإصابة بمرض الكوليسترول

للحفاظ على مستوى الكوليسترول الصحي يجب تجنّب بعض الأطعمة، ومن أبرزها: - الأطعمة المقلية

- الحلويات والمعجنات والرقائق

- اللحوم الحيوانية التي تحتوي على الدهون المشبعة غير الصحية

- منتجات الألبان كاملة الدسم والتي يفضّل إستبدالها بالمنتجات الخالية من الدسم