في خطوة هي الأولى من نوعها في لبنان وفي اطار الشراكة بين «الرابطة الوطنية لكرة السلة» - «NBA» والجامعة اللبنانية - الأميركية - «LAU» وتحت اشراف الاتحاد اللبناني لكرة السلة، سحبت قرعة الدورة المدرسية في كرة السلة للذكور والاناث (تحت الـ14 سنة) بمشاركة ثلاثين مدرسة من مختلف المناطق اللبنانية والتي تحمل اسم»جونيور «NBA» و«LAU ليغ» في نادي غزير خلال حفل حاشد.

وحضر حفل سحب القرعة النائب العميد المتقاعد شامل روكز، رئيس اللجنة الأولمبية جان همّام،رئيس اتحاد كرة السلة أكرم الحلبي، الأمين العام طوني خليل واعضاء الاتحاد غازي بستاني والمحامي شربل ميشال رزق وياسر الحاج، النائب المساعد لرئيس عمليات كرة السلة بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط في الرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركية نيل مايز، نائبة رئيسة الجامعة اللبنانية - الأميركية الدكتورة ايليز سالم ممثلة رئيس الجامعة الدكتور جوزيف جبرا، مسؤولو الجامعة المنظمة، مدربون حاليون وسابقون، لاعبون سابقون وحاليون وعلى رأسهم لاعب منتخب لبنان وائل عرقجي، مسؤولو ومدربو المدارس المشاركة في الدورة، اللاعبون واللاعبات ورجال صحافة واعلام.

النشيد الوطني افتتاحاً فكلمة ترحيبية من عريّف الحفل الاعلامي غياث ديبرا رحّب فيها بالحاضرين مشيداً بخطوة الجامعة اللبنانية-الأميركية اقامة دورة تحت اسم «جونيور NBA وLAU ليغ» ونوّه بمستوى كرة السلة اللبنانية خاصة النشء الطالع بحيث ينظم الاتحاد اللبناني بطولات الفئات العمرية تباعاً وتظهر خلالها خامات واعدة ويتم نقل المباريات النهائية على الهواء مباشرة وآخرها نهائي بطولة تحت الـ12 سنة .بدوره تحدث مسؤول الرياضة في الجامعة اللبنانية-الأميركية (جبيل) المدرب الوطني جو مجاعص فقال «انتم مستقبل كرة السلة اللبنانية واود ان اشكر ادارة الجامعة اللبنانية-الأميركية عل تنظيم الدورة كما اود ان اشكر الرابطة الوطنية لكرة السلة على ايمانها بالنشئ اللبناني الواعد مشيراً الى ان الدورة ستنطلق في 3 ايار المقبل وستختتم في 22 حزيران المقبل». اما ممثل الرابطة الوطنية لكرة السلة فقال «انا مسرور لوجودي في لبنان للمرة الثانية. أعلم ان كرة السلة اللبنانية حققت انجازات كثير للبنان على صعيد المنتخبات وعلى صعيد الأندية وبطولة لبنان من احدى اقوى البطولات في القارة الآسيوية. اتمنى التوفيق لجميع الفرق المشاركة في البطولة وتسرنا الشراكة بيننا وبين الجامعة اللبنانية - الاميركية ومن بنودها تنظيم هذه الدورة. ولم يأت اختيار لبنان لتنظيم الدوري عن عبث بل لدور هذا البلد في نشر وتطوير كرة السلة على ارضه».

الكلمة الأخيرة للدكتور سالم التي نقلت تحيات رئيس الجامعة الدكتور جوزيف جبرا مشيرة الى أن الجامعة تولي الرياضة أهمية كبيرة وما تنظيم هذه الدورة سوى دليل على ذلك وشكرت كل من سيساهم في انجاح البطولة. ثم أدت مشجعات فرق الجامعة اللبنانية-الأميركية رقصة نالت تصفيق الحاضرين.

وقبل عملية سحب القرعة، اعتبر اللاعب عرقجي ان الدورة ستكون مميزة شاكراً الجامعة المنظمة لدعوته الى حضور الحفل.

ثم جرت عملية سحب القرعة وفي الختام التقطت الصور التذكارية.

للتذكير فان الدوري ينقسم إلى قسمين وست مجموعات، تماماً كالدوري الأميركي لكرة السلة، وستنتقل الفرق الثمانية المتأهلة من كل قسم إلى المرحلة الإقصائية «بلاي أوف»، حيث سيتأهل في المرحلة النهائية فريق من كل قسم لينافس نظيره من القسم الثاني على لقب الدوري الأول من نوعه في لبنان.

وسيتسنّى للفريق الفائز في الدورة المشاركة ضمن المنتخب الاوروبي الذي سيشارك في دورة القارات التي ستقام في اورلاندو(الولايات المتحدة الاميركية) في تموز المقبل.

يشار الى ان بروتوكول تعاون جرى توقيعه منذ فترة بين رئيس الجامعة اللبنانية- الاميركية الدكتور جوزيف جبرا وبين القيّمين على الـ«NBA» ومدته اربع سنوات.