اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

هذا وقالت منظمة الارصاد الجوية العربية انها تحذر من خلال العاصفة القادمة التي ستضرب الاردن والعراق وسوريا ولبنان ان لبنان معرض لفيضانات كبيرة واغلاق الطرق نتيجة كثافة المياه التي قد تصل الى علو 40 سنتمتر في بعض طرقات لبنان.

كما حذرت من انفجار وفيضانات في انهر لبنان تجتاح مناطق قريبة من الانهر وتهدد قرى خاصة على مجرى اللبطاني ونهر ابراهيم والنهر الكبير الشمالي في عكار وان سد شبروح في جرود كسروان الذي يتسع ل 75 مليون متر مكعب قد يتعرض لضغط كياه يصل الى 95 مليون متر مكعب مما سيفوض في منطقة كسروان في جبل لبنان وقد يؤدي الى انفجار النهر وخروج المياه عن مجراها وجرف منازل في قرى قريبة من نهر الكلب في منطقة كسروان في قلب جبل لبنان.

كما حذرت من فيضان وانفجار مجرى نهر ابراهبم في جبيل في قلب منطقة جبل لبنان حيث ان الينابيع زادت قوتها في الساعة بحجم مليونين متر مكعب في جبال جرود جبيل وافقا وينابيع العاقورة ونهر ابراهيم هو من اقوة الانهر في جبل لبنان وقوته 6 ملايين متر مكعب فب اليوم وقد يرتفع الى 19 ملايين متر مكعب.

اما بحرية سد القرعون فحذرت منظمة الارصاد العربية بان مياه الليطاني ستفيض ثلاثة امتار وان ادارة سد القرعون الذي يصب فيه نهر الليطاني وبحيرة القرعون سيحصل فيها فياضانات ونهر الليطاني يمتد من البقاع الى جنوب لبنان على البحر وستنطلق كمية 15 مليون متر مكعب في اليوم بعد فيضان سد القرعون على مجرى نهر الليطاني وسيجرف اجزاء من قرى تم اقامة منازل قريبة من مجرى نهر الليطاني.


فيضان 4 سدود في الأردن

اكد امين عام سلطة وادي الاردن م. علي الكوز ان كوادر ادارة السدود تتعامل حاليا بكفاءة مع فيضان (4) سدود وهي الملك طلال والموجب والوالة وشعيب لاول مرة في آن واحد مؤكدا انه تم اتخاذ الاجراءات المعمول بها والتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة لضمان اتخاذ مايلزم وتحذير الاخوة المواطنين والمزارعين في المناطق اسفل هذه السدود.

واضاف م. الكوز ان الامطار الهاطلة دفعت بكميات جيدة من الامطار والفيضانات باتجاه هذه السدود سجلت في الوالة 25 متر مكعب /ثانية والموجب 35متر مكعب/ثانية والملك طلال 15 متر مكعب /ثانية وشعيب 10متر مكعب/ثانية معربا عن امله بتحسن مخزون سد الوحدة احد اكبر سدود المملكة .


تحذير من موجة فيضانات تضرب العراق خلال الأيام المقبلة

وأظهرت وثيقة صادرة من السلطات العراقية تحذيرا من موجة فيضانات قد تشهدها بعض مناطق البلاد خلال الأيام المقبلة بسبب غزارة الأمطار، وجاء في نص الوثيقة الصادرة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، خلية الأزمات المدنية: "أخبرنا السيد مهدي رشيد، مدير عام الهيئة العامة للسدود والخزانات في وزارة الموارد المائية، بأن مؤشرات الأمطار للأيام المقبلة تظهر تأثر المناطق الشرقية للبلاد بالأمطار التي ستكون شديدة وتؤدي إلى سيول وفيضانات"، وبحسب الوثيقة، "فمن المحتمل أن يتم الإعلان عن حالة الإنذار "ج"، وهي أقصى حالات الإنذار في العراق.

وعلى صعيد متصل قالت قناة "آر تي" الروسية، إن "محافظة واسط المحاذية لإيران شهدت موجة سيول وفيضانات كبيرة اضطرت الحكومة المحلية فيها إلى إعلان حالة الطوارئ"، وشهد قضاء هيت التابع لمحافظة الأنبار في غرب العراق غرق بعض المناطق بسبب موجة الأمطار الكثيفة التي هطلت خلال اليومين الماضيين.


الأكثر قراءة

جبهة الجنوب تترقب «عض الأصابع» في الدوحة... وجيش الإحتلال في محنة سفراء «الخماسيّة» يُروّجون لمرونة وهميّة: تهيئة الأرضيّة لما بعد الحرب! «بضاعة» باسيل كاسدة مسيحياً... برودة في بكركي... وسلبيّة «قواتيّة» ــ «كتائبيّة»