إستضافت تونس بفندق 'Laico' حفل توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة 'التميّز للمصارف العربية لسنة 2018' التي أطلقتها المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات بالتعاون مع اتحاد المصارف العربية الذي يوجد مقرّه بيروت وذلك بحضور ثلّة من الشخصيات رفيعة المستوى في المجال المصرفي من تونس وسائر الدول العربية، إلى جانب خبراء دوليين في هذا المجال وممثلي منظمات عربية وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين بتونس ورؤساء مؤسسات وشركات عاملة في ميدان الخدمات المالية الرقميّة.

والغاية من تنظيم هذه المسابقة حسب المدير العام للمنظّمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات محمّد بن عمر تثمين جهود القطاع المصرفي والمالي العربي في تقديم الخدمات الرقمية المتجددة وتطويرها، بالإضافة إلى تحفيز جميع الجهات المعنية على المضي قدما في تقديم خدمات متميزة وحلول رقمية مبتكرة لجميع الأطراف المنتفعة من خلال تطويع أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير هذا القطاع الحيوي.

وتسعى 'جائزة التميّز الرقمي للمصارف العربيّة' إلى إرساء ثقافة التميز والمنافسة الإيجابية بين المصارف العربية في مجال التحول الرقمي وتطوير الخدمات الرقمية، هذا إلى جانب تشجيع الاستثمار في المشاريع المجددة للحلول المالية/المصرفية والخدمات والتطبيقات المالية الرقمية، إضافة إلى تنمية الوعي لدى المواطن العربي بمدى موثوقية الخدمات والحلول المصرفية الإلكترونية التي تقدمها المصارف العربية.

ولفت محمد بن عمر إلى أنّ الإحصائيات تفيد أنّ مليارا و700 مليون شخص في العالم لا يمتلكون حسابات بنكيّة من بينهم مليار ومائة مليون لهم هواتف جوّالة، مبينا أنّ الهاتف الجوال يمكن أن يمثل حلّا لتحقيق الشمول المالي الرقمي.

ويدعم هذا الرأي الأمين العام لاتّحاد المصارف العربية وسام فتّوح الذي أبرز من جهة أخرى أهمية دور البنوك في دعم الاقتصاديات العربية وتحقيق التنمية المستدامة. وأفاد أنّ حجم تمويل البنوك في تمويل هذه الاقتصاديات بلغ ألفي مليار دولار، ممّا يمثّل 75% من الناتج الإجمالي المحلي العربي.

وأسندت لجنة التحكيم الجوائز إلى البنوك التالية:

1- جائزة أفضل مصرف رقمي في المنطقة العربية

عن منطقة الخليج: 'بنك قطر الوطني'

عن منطقة الشرق الأوسط: 'البنك العربي بالأردن'

عن منطقة شمال أفريقيا: 'الشركة التونسية للبنك'

2- جائزة أفضل خدمة رقمية مصرفية للعملاء

الجائزة الأولى: 'مصرف الإنماء' بالسعودية

الجائزة الثانية: 'بنك لبنان والمهجر'

الجائزة الثالثة: 'المصرف المتّحد' من مصر

جائزة لجنة التحكيم: 'بنك دبي التجاري'

3- جائزة أفضل تطبيق للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول

الجائزة الأولى: 'بنك قطر الوطني'

الجائزة الثانية: 'مصرف القرض الزراعي' من مصر

الجائزة الثالثة: 'فرنسبنك' من لبنان

جائزة لجنة التحكيم: 'بنك لبنان والمهجر' من لبنان

4- جائزة أفضل موقع الكتروني مصرفي

الجائزة الأولى: 'بنك الموارد' من لبنان

الجائزة الثانية: 'البنك العربي' من الأردن

الجائزة الثالثة: 'بنك لبنان والمهجر' من لبنان

5- جائزة الشمول المالي الرقمي

الجائزة الأولى: 'مجموعة القرض الفلاحي' من المغرب

الجائزة الثانية: 'بنك لبنان والمهجر' من لبنان

الجائزة الثالثة: 'بنك قطر الوطني'.

المصدر: النشرة