أدان قادة دول العالم بشدة الهجوم الإرهابي على مسجدي مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا اليوم الجمعة، الذي أسفر عن مقتل 49 شخصا وإصابة العشرات.

ودانت السعودية بأشد العبارات الهجوم الإرهابي، وشدد مصدر في وزارة الخارجية السعودية على إدانة السعودية للإرهاب بكل أشكاله وصوره وأيا كان مصدره، وعلى أن الإرهاب لا دين له ولا وطن.

وقدمت دولة الإمارات تعازيها لأهالي وذوي ضحايا الهجوم، وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي تضامنها الكامل مع "دولة نيوزيلندا الصديقة في مواجهة التطرف والإرهاب ووقوفها إلى جانبها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها".

وجددت الوزارة التأكيد على ثبات موقف الإمارات الرافض للإرهاب بكافة أشكاله، معربة عن تعازيها للحكومة النيوزيلندية وأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وأصدرت مصر بيانا دانت فيه بأشد العبارات الهجومين الإرهابيين اللذين استهدفا مسجدين في مدينة كرايستشيرش بنيوزيلندا.

وأكد البيان على وقوف مصر بجانب نيوزيلندا وكافة أسر الضحايا، مشيرا إلى أن هذا العمل "الإرهابي الخسيس" يتنافى مع كل مبادئ الإنسانية ويمثل تذكيرا جديدا بضرورة تواصُل وتكثيف الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب البغيض الذي لا دين له، ومواجهة كل أشكال العنف والتطرف.

ودانت خارجية قطر حادثة نيوزيلندا بأشد العبارات، وقدمت العزاء لأهالي وذوي الضحايا والشفاء للجرحى.

ودانت الخارجية الإيرانية بشدة الهجوم ووصفته بالعمل "العنصري والوحشي واللإنساني" وتطالب الحكومة النيوزيلندية بالتعرف على المهاجمين ومعاقبتهم.

من جهته عبّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تغريدة على حسابه في تويتر عن حزنه للهجوم، طالبا الرحمة للذين قضوا فيه، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

من جهتها أعربت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن تعازي المملكة المتحدة لنيوزيلندا، وكتبت في بيان باسمها: "نيابة عن المملكة المتحدة، أبعث بأحر التعازي لشعب نيوزيلندا في ضحايا الاعتداء الإرهابي المروع، وأعرب عن مواساتنا لجميع المتضررين من هذا العنف المقزز".

البحرين

ودانت الخارجية البحرينية، بشدة إطلاق النار الذي استهدف مسجدين بنيوزيلاندا، واعتبرته "عملا إرهابيا جبانا".

وقالت في بيان إنها "تدين بشدة العمل الإرهابي الجبان الذي يتنافى مع جميع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية".

وأكدت وقوف البحرين إلى جانب نيوزيلندا في جهودها لمحاربة الإرهاب والحفاظ على أمن وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها، وشددت على موقف البحرين المناهض للعنف والتطرف والإرهاب.

الأردن

واستنكرت الحكومة الأردنية "المجزرة الإرھابیة" التي وقعت الیوم الجمعة في نیوزیلندا.

وأكدت وزیرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنیمات موقف الأردن "الرافض للإرھاب والاعتداء على الآمنین ودور العبادة، والاستھداف الغاشم والمتكرر للأبریاء الذي عد من أبشع صور الإرھاب".

وأكدت غنیمات أن ھذه الأعمال الإرھابیة البشعة تتطلب العمل وفق منھج تشاركي دولي تتضافر من خلاله الجھود الرامیة لمحاربة الإرھاب بمختلف أشكاله، أمنیا وفكريا.

وأعربت غنیمات عن تعازي الحكومة الأردنیة لضحایا المذبحة الإرھابیة وأمنیاتھا بالشفاء العاجل للمصابین.

المصدر: وكالات