تبحث عن وجهة سياحية تضم العديد من المواقع الأثرية والتاريخية، وفي الوقت ذاته تتمتع بالحياة النابضة والجمال الصاخب. ولكن، ماذا عن أطفالك، أليس لهم من الاستمتاع نصيب؟ «إسطنبول»؛ إنها كلمة السر، التي تضمن لك الاستمتاع أنت وأطفالك في آن واحد، حيث التراث التاريخي، والحداثة والإثارة، وأنشطة الأطفال الممتعة. ويمكنك التعرف على أبرز وأهم معالم إسطنبول من هنا، والآن ندعوك للتعرف على الأنشطة الممتعة التي يمكن للأطفال الاستمتاع بها في إسطنبول.

1- مغامرة صغيرة في الحديقة المصغرة Miniatürk

https://goo.gl/maps/WrPwKs9WxrB2. وتعد أكبر حديقة مصغرة في العالم بمساحة إجمالية تبلغ 60 ألف متراً مربعاً، وجميع الأعمال الموجودة حجمها 1/25 من الحجم الطبيعي. توجد النماذج المصغرة في مساحة 15 ألف متراً مربعاً، في حين تضم باقي المساحة متحف Panaromic Victory، ومتحف Istanbul Crystal، وموقفاً للسيارات، ومطعماً، ومتجراً للهدايا، وملعباً للأطفال، ومتاهة، وقاعة شطرنج، وغيرها من الأنشطة الأخرى. تضم الحديقة 134 نموذجاً مصغراً من بينها 62 من إسطنبول، و59 من الأناضول، و13 من الأراضي العثمانية خارج تركيا. تضم الحديقة مجسمين لاثنين من عجائب الدنيا السبع القديمة وهما هيكل آرتميس، وضريح موسولوس، وكان موقعهما في تركيا قبل تدميرهما. تفتح الحديقة أبوابها للزوار يومياً وفي الأعياد، والعطلات الرسمية، وتبلغ سر التذكرة الشاملة 7.5 ليرة تركية (1.41 دولار)، وبالنسبة للسياح يرتفع سعر تذكرة الدخول إلى 15 ليرة تركية (2.82 دولار)، والدفع بالعملة المحلية، ولا تقبل العملات الأجنبية.

2- يوماً ممتعاً في ليغولاند إسطنبول Legoland Istanbul

https://goo.gl/maps/wpyz7wHccow المكان مصمم للأطفال حتى 14 عاماً، ويضم العديد من الأنشطة المناسبة للأطفال ومن أبرزها جولة مصنع ليغو، وميني لاند التي تضم أبرز المواقع السياحية التركية مصممة بمكعبات الليغو. هناك كذلك ورش إبداعية للأطفال، ومتجر لشراء مكعبات الليغو، ومنزل المزارع المليء بالليغو العملاق، ومنطقة لبناء سيارات الليغو واختبار سرعاتها. لضمان أفضل الأسعار، يمكنك الحجز قبل الزيارة بـ24 ساعة، ويبلغ سعر حجز تذكرة دخول الفردي 42 ليرة تركية (7.90 دولار)، والدخول غير المحدود 66 ليرة تركية (12.41 دولار). أما بالنسبة للأطفال أقل من 3 سنوات يكون الدخول مجاناً.

3- عودة إلى الماضي متحف رحمي إم كوش Rahmi M. Koç

https://goo.gl/maps/b4XbCH1a3fz هذا المتحف كان مصنعاً في القرن 19، وهناك احتمال كبير أن يحب أطفالك هذا المكان. فبإمكانهم استقلال سيارة عتيقة، أو الجلوس في قمرة قيادة طائرة حقيقية، وكذلك يمكنهم التعرف على الغواصة من الداخل. يفتح المتحف للزوار من الساعة 10 صباحاً على الساعة 5 مساءً، ويبلغ سعر تذكرة الدخول 15 ليرة تركية (2.82 دولار).

4- رحلة مذهلة في حوض الأحياء المائية Istanbul Aquarium

https://goo.gl/maps/pLYPhPepG1y يعد حوض الأحياء المائية في إسطنبول أحد أكبر أحواض الأسماك العامة في العالم، ويضم آلاف الأنواع من الكائنات البحرية. سيتمكن أطفالك من التعرف على خصائص الكائنات الحية تحت الماء. في رحلة بطول 1.2 كيلومتراً ستكون على موعد مع محاكاة لكل من البحر الأسود، ومضيق إسطنبول، وبحر إيجه، والبحر الأحمر، وخليج السويس، والبحر الأبيض المتوسط، ومضيق جبل طارق، وقناة بنما، والمحيط الهادي، وغيرها. يفتح حوض الأحياء المائية في إسطنبول أبوابه من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 8 مساءً، وسعر تذكرة الدخول للكبار يبلغ 58 ليرة تركية (10.91 دولار) وللأطفال 35 ليرة تركية (6.58 دولار).

5- الاستمتاع بالدمى القديمة في متحف ألعاب إسطنبول Istanbul Toy Museum

https://goo.gl/maps/2QLgc8Wk5h72 افتتح الشاعر والمؤلف التركي السيد سناي أكين أول متحف خاص للدمى في تركيا في 23 أبريل/نيسان 2005. ولم يتم اختيار تاريخ الافتتاح بشكل عشوائي، ففي يوم 23 أبريل/نيسان اجتمعت الجمعية الوطنية الكبرى لأول مرة في عام 1923. كذلك كرس مصطفى كمال أتاتورك هذا اليوم للاحتفال بالطفل. كل غرفة في المتحف بمثابة مسرح مختلف، فعند دخول غرفة ألعاب الفضاء، تجد النجوم اللامعة في الأعلى. ويمكن للزوار الاستراحة في المقهى، حيث الدمى العتيقة، وأثاث العرائس المصغر. يفتح المتحف أبوابه يومياً ما عدا الإثنين من الساعة 9:30 صباحاً إلى الساعة 6 مساءً. رسوم الدخول تبلغ 15 ليرة تركية (2.82 دولار)، و12 ليرة تركية (2.26 دولار) للأطفال والمسنين فوق 65 عاماً، ومجاناً للمعاقين والأطفال أقل من 3 سنوات.

6- الاستمتاع بالألعاب في مدينة ألعاب فيالاند Vialand

https://goo.gl/maps/2bgaEPgj23A2 في مدينة ألعاب فيا لاند – Isfanbul كما أطلق عليها منذ أبريل/نيسان 2018- ، يمكن للأطفال والكبار الاستمتاع بقضاء يوم كامل وسط الألعاب، والمتنزه، ومراكز التسوق والترفيه، والمعارض. يسمح ذلك للعائلات قضاء وقت ممتع في مركز التسوق، والشوارع ذات الطابع الخاص، والمحلات الرائعة، والمطاعم والمقاهي، في الوقت الذي يستمتع فيه أطفالهم بمجموعة متنوعة من أماكن الجذب مثل ركوب الخيل، العربات الدوّارة. الأطفال أقل من 3 سنوات يسمح لهم بالدخول مجاناً. تبلغ رسوم Jungle Park، وDungeon، وSafari مجتمعة 50 ليرة تركية (9.40 دولار). يمكن بتذكرة الدخول الاستمتاع بالعديد من الألعاب داخل المتنزه، ولكن لا يشمل الهدايا التذكارية والطعام والشراب، وخدمة التصوير الفوتوغرافي، وإلا يتطلب هذا رسوماً إضافية.

7- عرض دولفين مذهل في دولفيناريوم إسطنبول Dolphinarium

https://goo.gl/maps/o6zCa5MRpHH2 تقدم إسطنبول دولفيناريوم فرصة فريدة لاستكشاف العالم الساحر لثدييات البحر، من خلال إلقاء نظرة فاحصة على هذه المخلوقات الرائعة، وسوف تتعرف عليهم بشكل أفضل وتدرك أهمية هذه الأنواع في العالم ومنها الدلافين، والفقمة، والحوت الصغير. يمكن مشاهدة عروض الدلافين يومياً بدءاً من الساعة 2 مساءً ماعدا الإثنين. وتبلغ أسعار التذاكر للبالغين 140 ليرة تركية (26.33 دولار)، وللأطفال 110 ليرة تركية (20.69 دولار)، ولمن هم دون الثانية مجاناً. ولمن يريد السباحة لمدة 10 دقائق مع الدلافين، تبلغ سعر التذكرة 850 ليرة تركية (159.85 دولار).

عربي بوست