تعد أوروبا واحدة من أغلى الوجهات السياحية التي يمكنك الذهاب إليها؛ فأسعار الفنادق مرتفعة بالعواصم الرئيسة مثل لندن وباريس، وتكلفة المعيشة ضخمة، خاصة في الدول الإسكندنافية مثل الدنمارك والنرويج والسويد. وهو ما يجعل توفير الاحتياجات اليومية مثل وجبات الطعام وشراء تذاكر النقل العام، أمراً مكلفاً للغاية ويحتاج ميزانية كبيرة من أجل إدارته. لكن على أي حال، يمكنك رؤية أوروبا كما تتمنى في ظل الميزانية التي ترصدها لجولتك السياحية، فلا تقلق إن كانت ميزانيتك متواضعة، فستتمكن من التمتع بجولتك السياحية إذا التزمت بعض النصائح الاقتصادية في أثناء رحلتك، ومن هذه النصائح:

احصل على عروض الأسعار قبل تحركك من بلدتك

قبل أن تقرر السفر، حاوِل في أثناء وجودك ببلدتك الحصول على عروض الأسعار بعملتك المحلية أو بالدولار الأمريكي. عليك أن تدفع بعملة من الاثنتين كلما أمكن ذلك، بهذه الطريقة لن تفاجأ بأنك قد دفعت مبلغاً كبيراً من المال أعلى بكثير من تقديراتك، لمجرد أنك دفعت بعملة أخرى، قيمتها أعلى في سعر الصرف.

الفنادق العائلية طريقك للتوفير

إذا كنت تريد توفير المال الذي تضعه في حجوزات الفنادق الكبرى، وفي الوقت نفسه لا تريد أن تغامر براحتك في المبيت، فعليك أن تبحث عن الشركات العائلية، فهي سبيلك للحصول على أفضل صفقة تجمع ما بين السعر المناسب والراحة.

فالفنادق التي تديرها عائلة، وكذلك المطاعم أحد أهم الأشياء التي عليك أن تعرف أماكنها في أثناء جولتك بأوروبا؛ فهي تضمن لك الراحة والسعر الذي لا يرهق ميزانيتك. وإذا كنت مسافراً في مجموعات، فإن حجز شقة أو غرفة خاصة في شقة وسيلة رائعة لتوفير المال والعيش مثل أحد السكان المحليين.

حاوِل التركيز على مكان واحد

عند التخطيط لمسار رحلتك الأوروبية، فكِّر في استكشاف منطقة أو بلد واحد بعمق، بدلاً من التنقل في أكثر من بلد ومن مكان إلى الآخر، يمكنك أن تقضي أسبوعاً لمشاهدة معالم مدينة واحدة، كما يمكنك القيام برحلات نهارية إلى المدن المجاورة لها، بدلاً من استنزاف طاقتك ومالك ووقتك في التنقل إلى مسافات بعيدة وإهدار ميزانيتك في حجوزات الفنادق المختلفة، وستوفر أيضاً نفقات التنقل مثل تذاكر السفر بالقطارات. هذا ما يُعرف بـ «السفر البطيء«، فكثير من المسافرين يعودون من إجازاتهم منهَكين أكثر من إنهاكهم قبل مغادرتهم بلادهم، فهم يعيشون طوال فترة رحلتهم في سعي محموم وراء الوجهات والمعالم السياحية المختلفة، هذا ليس هو المطلوب من جولاتك السياحية. تخيل أنك تعيش مثلاً أسبوعاً في منزل ريفي فرنسي صغير، تشتري الخضراوات الطازجة من سوق المزارعين كل صباح. وتستمتع برحلات نهارية مريحة إلى القرى المجاورة والشواطئ القريبة، هذه هي فكرة السفر البطيء، أن يكون الهوس بزيارة المعالم السياحية أقل، وأن يقلّ السعي وراء زيارة أكبر قدر من البلدان في أقل وقت ممكن. ويحل محل هذا الرؤية المتعمقة لأماكن جديدة، واستكشاف ثقافات جديدة بطريقة أقل ارهاقاً، والتعرف على السكان المحليين على مهل.

ترقَّب الأوقات المجانية لدخول المتاحف

بعض المتاحف تقدم إمكانية الدخول مجاناً في أيام أو ليالٍ معينة من الأسبوع. أو بأوقات معينة من الشهر، فعلى سبيل المثال يكون دخول متحف اللوفر مجانياً في الأحد الأول من كل شهر. خلال الفترة الزمنية بين شهري أكتوبر/تشرين الأول ومارس/آذار.

يمكنك أن تجدول زيارتك المتاحف وفقاً لهذه الأوقات المجانية.

البحث عن الترفيه المجاني

كما في النقطة السابقة، يمكنك أيضاً ترقب الحفلات الموسيقية المجانية، أو العروض التي تقام بالمتنزهات المحلية والكنائس وغيرها من الأماكن العامة. يمكنك أن تجد إعلانات هذه العروض المجانية في الصحف المحلية أو قوائم الترفيه على شبكة الإنترنت، ويمكنك أيضاً أن تسأل الفندق الذي تنزل به عن الحفلات والعروض المجانية التي ستقام خلال فترة جولتك السياحية.

شراء بطاقات الخصومات

معظم المدن الكبرى تقدم بطاقات خاصة تشمل خصومات أو دخولاً مجانياً للمتاحف والمعالم السياحية وتذاكر وسائل النقل العام. بإمكان هذه البطاقة أن تكون مهمة جداً بالنسبة لك إذا كانت تغطي بعض المعالم السياحية التي كنت تخطط بالفعل لزيارتها، ولكن عليك تقييم ما إذا كانت البطاقة تستحق أو لا.

فإذا كانت تكلفة البطاقة نحو 40 دولاراً وستستخدمها فقط في مكان أو اثنين من المتاحف، فقد يكون من الأوفر دفع تذاكر المتاحف بدلاً من شراء البطاقة.

تأكَّد من قيمة رسوم المشتريات الأجنبية

استخدام البطاقة الائتمانية الخاصة بك له بعض المزايا في أثناء السفر، لكن عليك أن تضع باعتبارك أن بعض شركات بطاقات الائتمان تتقاضى رسوماً مقابل المشتريات التي تتم بعملات أجنبية، فعليك أن تختار البطاقة التي تفرض رسوماً أقل، كما أن بعض الشركات الكبرى لبطاقات الائتمان لا تفرض أي رسوم إضافية على المعاملات الأجنبية لحاملي بطاقاتها.

أنفِق العملة الأجنبية التي معك بالكامل في أثناء جولتك السياحية

في البدء عليك أن تتمهل في تحويل العملة حتى تصل إلى وجهتك السياحية، كذلك يجب عليك إنفاق الجانب الأكبر من عملتك الأجنبية في جولتك السياحية قبل العودة إلى منزلك، فقد تتكبد خسائر مادية؛ نظراً إلى تراكم أكوام من العملات المعدنية التي لن تستطيع تبديلها بعد العودة إلى دارك.

فعليك إنفاق كل ما لديك من عملات معدنية في الطريق.

استغنِ عن تأجير سيارة خاصة

استئجار سيارة خاصة ليس أمراً ضرورياً عند زيارة إحدى المدن الرئيسة، فبعض الدول الأوروبية لديها شبكات شاملة من القطارات والحافلات المحلية، التي تصل إلى أغلب الأماكن، فلن تحتاج سيارة خاصة لزيارة الريف، فتتوافر وسائل النقل العام التي تصل إلى كثير من البلدات الصغيرة ومناطق الجذب السياحي الريفية، وهو ما سيوفر لك ثمن تأجير سيارة خاصة.

اجعل سفرك بالقطار ليلاً

إذا كنت تخطط لرحلة طويلة بالقطار، ففكِّر في السفر بقطار ليلي، بهذه الطريقة لن تهدر ساعات النهار الممتعة في التنقل، كما أنك ستوفر تكلفة الإقامة ليلة أيضاً.

تحميل تطبيق skyscanner:

يتمكن تطبيق skyscanner من إيجاد أفضل صفقات الطيران الممكنة لك، كما أنه الآن يتمكن أيضاً من حجز القطارات في المملكة المتحدة، بمجرد أن تضع التواريخ الخاصة بك ستجد التطبيق يأتي لك بأفضل الأسعار الممكنة. الميزة في skyscanner هي إمكانية البحث عن رحلات جوية إلى مختلف أنحاء العالم بأي تاريخ أو حتى بعد شهر كامل، فإذا كنت مرناً في مواعيد السفر إلى وجهتك، فستتمكن من الحصول على أرخص تذاكر طيران ممكنة.

عربي بوست