اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

هذه المعلومات منقولة عن السفير الأميركي السابق في تركيا روبرت بيرسون وفق معهد الشرق الأوسط في واشنطن الذي يرأسه الدكتور بول سالم ورئيس تحريره ريتشارد كلارك.

رأى السفير الأميركي الأسبق لدى تركيا روبرت بيرسون أنّ الحكومة التركية "محبطة" أكثر من أي وقت مضى، متحدثاً عن الصعوبات التي تواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الداخل والخارج.

وفي مقالته التي نشرها موقع "معهد الشرق الأوسط"، أوضح بيرسون أنّ أردوغان يسعى إلى الفوز في الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها في 31 آذار المقبل، وتعزيز موقعه في حزبه "العدالة والتنمية" والاضطلاع بدور أكبر على المستوييْن الإقليمي والعالمي.

وفي هذا السياق، بيّن بيرسون أنّ الأمور لا تجري كما يشتهي أردوغان تماماً، مشيراً إلى أنّ روسيا وسوريا وإيران رفضت فكرته إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا. وشرح بيرسون أنّ موسكو تصر على إجراء أنقرة محادثات مع دمشق بشأن أي تدخل عسكري تنوي الإقدام عليه في سوريا، مضيفاً بأنّ تركيا تواصل الضغط على تركيا لتحييد مقاتلي المعارضة في إدلب، من دون أن تنجح في مساعيها.

محلياً، قال بيرسون إنّ أردوغان ينتقد الولايات المتحدة الأميركية يومياً تقريباً، مستدركاً بأنّ واشنطن تمثّل خصماً وحليفة معلنة له، وذلك بسبب امتلاكه خططاً للقواعد الأميركية السابقة في سوريا والدعم الجوي واللوجستي الأميركي. في المقابل، تابع بيرسون أنّ رفض تركيا للعرض الأميركي المتعلق بشراء أنظمة باترويت الدفاعية يضعف مصالح واشنطن ويهدد عملية تسليم مقاتلات الـ"أف-35" المتطوّرة. وأضاف بيرسون بأنّ واشنطن لا تريد أن تستخدمها أنقرة للقيام بمغامراتها، معتبراً أنّ الجهود التي يبذلها أردوغان منذ سنوات لإخضاع القوة العسكرية الأميركية للطموحات السياسية التركية ما زالت غير ناجحة.

إلى ذلك، تطرّق بيرسون إلى التدابير التي يتخذها أردوغان للفوز بالانتخابات، محذراً من أنّ وصفه تجار المواد الغذائية بـ"إرهابيي الغذاء" خطوة من شأنها أن تؤدي إلى بيع السلع الغذائية بأسعار أقل بالمقارنة مع السوق، وبالتالي إضعاف الإنتاج وخلق أسواق سوداء.

وأضاف بيرسون بأنّ الحملة المحلية التي يقودها أردوغان منذ العام 2016 دخلت مرحلة جديدة، كاشفاً أنّ أنقرة طلبت قوات "رديفة" للحفاظ على الأمن خلال الانتخابات، وأنّ السلطات التركية أوقفت مؤخراً أكثر من 4 آلاف شخص في عدد من المناطق التركية في إطار عمليات أمنية منفصلة.

وعليه، توقع بيرسون أن تشهد الأسابيع المقبلة على تدابير أكثر قساوة.

المصدر:  MEI ترجمة 24

الأكثر قراءة

جبهة الجنوب تترقب «عض الأصابع» في الدوحة... وجيش الإحتلال في محنة سفراء «الخماسيّة» يُروّجون لمرونة وهميّة: تهيئة الأرضيّة لما بعد الحرب! «بضاعة» باسيل كاسدة مسيحياً... برودة في بكركي... وسلبيّة «قواتيّة» ــ «كتائبيّة»