عرض رئيس غرفة طرابلس لبنان والشمالي توفيق دبوسي "المشروع الإستثماري اللبناني العربي الإقليمي الدولي"، معتبراً أنّ المشروع "الذي نتطلع جميعنا الى تحقيقه في لبنان من طرابلس الكبرى، بقضي بالعمل على توسعة مرفأ طرابلس".

وتم البحث في المشروع خلال إجتماع عُقد في مقر الغرفة، ضم رئيسة المنطقة الإقتصادية الخاصة ريا الحسن، مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة، إضافة الى اخرين. ولفت دبوسي الى أنّه "على الرغم من حركة التطور اللوجستي الذي يشهده المرفأ في المرحلة الراهنة، ومطار القليعات الذي نريد أن يتمتع بمواصفات تقنية متقدمة تجعل منه مطارا دولياً، والمنطقة الإقتصادية الخاصة".

وأشار دبوسي الى أنّ "التخطيط للإنماء يجب أن يمتد لسنوات ويساعد على توفير مئات الآلاف من فرص العمل وتتعزز من خلالها مالية الدولة اللبنانية العامة لأن غالبية الاراضي الممتدة على طول الشريط الساحلي للمشروع مملوكة من قبلها". وكذلك نوه دبوسي بأنّ المشروع كان محط إهتمام السفير الصيني في لبنان وأحد كبار رجال الأعمال اللبنانيين في بلدان الإنتشار رونالد شاغوري "الذي اعتبر أن مشروعنا على ضخامته يتمتع بقابلية للتنفيذ بسهولة متناهية".

ومن المفترض بعد الإنتهاء من أعداد الدراسات المتعلقة بالمشروع، تقديمه الى الرئيس سعد الحريري.

المصدر: الوكالة الوطنية