متلازمة شيهان هى حالة تعانى فيها الغدة النخامية من قصور عند الإصابة بنزيف حاد بعد الولادة، والذى يحدث فى ثلث هذه الحالات، والتى سميت على اسم الطبيب هارولد ليمينج شيهان الذى وصفها لأول مرة، تلاحظ الحالة فى المناطق الأكثر فقرًا فى العالم حيث من المرجح أن تعانى النساء من نزيف حاد بعد الولادة، وغالبًا ما يحدث ذلك فى الولادة بالمنزل.

ووفقا لموقع "News – medical"، تتأثر الغدة النخامية الأمامية فى غالبية الحالات، ولكن الجزء الخلفى قد يتلف أيضًا، وتظهر أعراض قصور الغدة النخامية على مدى أشهر إلى سنوات بعد حدوث النزيف.

وتتميز متلازمة شيهان بفشل الرضاعة فى فترة ما بعد الولادة، ولكن يتم ملاحظة ذلك فى بعض الحالات فقط، ونقص هرمون النمو هو سمة شائعة بسبب إصابة الخلايا التى تفرز هذا الهرمون، وتقع فى الأجزاء السفلية والخارجية من الغدة.


- انقطاع الطمث والفشل فى الحصول على دورة شهرية عادية.

- فقدان شعر الإبط والعانة.

- ظهور التجاعيد حول العينين والشفتين.

- ضعف وفقدان الوزن.

- الشيخوخة المبكرة.

- جفاف الجلد.

- فقدان التصبغ.

- انهيار الدورة الدموية.

- انخفاض حاد فى مستويات الصوديوم فى الدم.

- مرض السكرى الكاذب أو مرور كميات مفرطة من البول المخفف بسبب عدم وجود هرمون مضاد لإدرار البول من الغدة النخامية الخلفية.

- نقص السكر فى الدم.

- فشل القلب الاحتقانى.

- تغييرات عقلية شديدة.

يشمل العلاج على تحديد هرمونات ناقصة واستبدالها، لضمان أن المرضى الذين يعانون من قصور النخامية لا يحدث لهم انهيار فى الدورة الدموية، وينبغى أيضا أن يتم تصحيح نقص هرمون النمو، كما أن نقص الكورتيزول مهدد للحياة ويجب أن يعالج قبل إعطاء هرمون الغدة الدرقية.