1 توضيح حول الرئيس اياد العلاوي

ورد في وسائل اعلام كثيرة عربية ولبنانية خبر عن ثروات مسؤولين عراقيين، وورد اسم الدكتور دولة الرئيس اياد العلاوي الرئيس الاسبق للحكومة العراقية عن انه يملك المليارات، وقد تبين لاحقا ان دسّ اسم دولة الرئيس اياد العلاوي كان خاطئا وان الرئيس اياد العلاوي يمتاز بالشفافية والنزاهة والحفاظ على اموال العراق وشعب العراق.

2

تحالف جنبلاط – جعجع – الحريري وبري ليس ضد

هنالك تحالف قوي غير معلن بين مواقف الوزير وليد جنبلاط الزعيم الدرزي وتحالف مع القوات اللبنانية برئاسة الدكتور سمير جعجع وتحالف مع الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة الرئيس سعد الحريري، وهذا الحلف تدعمه السعودية وفرنسا واميركا، وان الرئيس نبيه بري ليس مع هذا التحالف ضد حزب الله او ضد سوريا لكنه ليس ضد هذا التحالف على اساس معارضته لعهد الرئيس العماد ميشال عون، لكن ضمن حدود، لان الرئيس بري له مآخذ على تصرفات الوزير جبران باسيل، دون ان يوجّه اي كلام ضد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

3

توتر الاجواء في الشويفات بين الاشتراكيين وجماعة ارسلان

حصلت حوادث في مدينة الشويفات بين الاشتراكيين وجماعة الوزير طلال ارسلان، وحصل ضرب بالعصي وهجوم على منازل وتوتر الجو كثيرا في مدينة الشويفات التي هي مدينة الامير طلال ارسلان، لكن قوة الاشتراكيين فيها قوية، والجو متوتر بين الجنبلاطيين والارسلانيين.

ولكن للاسف، لم يتدخل الجيش اللبناني الا بعد 4 ساعات من حصول هذه الحوادث وكامل التوتر فيها.

ولم تعرف الاسباب عن سبب تأخير تدخل الجيش اللبناني في الشويفات.

4

روسيا لا تتدخل بالحكومة اللبنانية

ذكرت مصادر لبنانية قابلت كبار ديبلوماسيين روس حتى بينهم على ما يقال المسؤول الروسي الكبير ديسكوف والاقرب الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث ان موسكو ليست مهتمة بتشكيل الحكومة اللبنانية وهي ابلغت الاطراف الدرزية عدم رغبتها في ايجاد اي حل بينهم، واعطاء النصيحة للحل، لكن موسكو ترفض التدخل في تأليف الحكومة اللبنانية وليس لها اي مصلحة في هذا الامر، وانها رفضت وساطة طلبها مسؤول كبير جدا لحل مشكلة داخل الحكومة، لكن موسكو وسوتشي حيث مركز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعطى الجواب بأن روسيا لن تتدخل ابدا في شأن تأليف الحكومة اللبنانية، وهي لن تستقبل اي حزب او فاعليات سياسية لبنانية بعدما استقبلت النائب تيمور جنبلاط والنائب طلال ارسلان، وانتهى الامر عند اعطاء نصيحة ورفض زيارة اي احزاب اخرى الى موسكو في شأن تأليف الحكومة اللبنانية.

5

هل تلقى ترامب صفعة على وجهه نتيجة ادلب؟

قال تلفزيون اي. بي. سي. الاميركي في مطلع نشرته الاخبارية ان الاتفاق الذي حصل بين روسيا وتركيا واشتراك الجيش التركي الى جانب الجيش الاميركي في حل مسألة محافظة ادلب هو توجيه صفعة قوية للرئيس الاميركي دونالد ترامب، لان تعاون الجيش التركي الذي هو العضو القوي في حلف الناتو الذي ترأسه الولايات المتحدة او الحلف الاطلسي شعر بالصدمة الكبرى من خلال اشتراك الجيش التركي والجيش الروسي في عملية عسكرية مشتركة بينما تركيا هي حليفة الولايات المتحدة من حيث المبدأ في حلف الناتو او الحلف الاطلسي وهكذا فقد الرئيس الاميركي ترامب نفوذ الولايات المتحدة في صفوف الجيش التركي والقيادة التركية السياسية والعسكرية.

6

القوات اللبنانية دون مكتب سياسي

رغم اجراء الانتخابات النيابية وحصول القوات اللبنانية على 15 نائب في المجلس النيابي، فان الدكتور سمير جعجع لم يقم بتأليف مكتب سياسي لادارة سياسة حزب القوات اللبنانية، على اساس ان كل حزب له مكتبه السياسي، وهذا يعني ان الدكتور سمير جعجع يرغب في الامساك بكل قرارات حزب القوات اللبنانية، وعدم مشاركة الكوادر النيابية او الفكرية في حزب القوات في مكتب سياسي يقرر سياسة حزب القوات اللبنانية وزاريا ونيابيا وشعبيا وحزبيا.

7

لماذا تراجع الاسطول الاميركي والفرنسي والبريطاني من قبالة شواطىء سوريا؟

طلب رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارك ميلي من الاسطول السادس الاميركي كما طلب من فرنسا وبريطانيا ارسال بوارج ومدمرات قبالة الشواطىء السورية في عرض عضلات قوة مقابل الاسطول الروسي الذي تمركز في البحر الابيض المتوسط وخاصة قبالة الشواطىء السورية مع صواريخ مضادة لصواريخ توماهوك الاميركية اي صواريخ كروز المدمرة جدا، لكن الاسطول الروسي بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، تلقى اوامر باخراج 32 بارجة ومدمرة من قاعدة طرطوس البحرية العسكرية الروسية على الساحل الروسي، كما تم ارسال 6 غواصات نووية روسية كذلك ارسال من البحر الاسود اكثر من 56 سفينة حربية روسية فيها مدمرات تطلق صواريخ بعيدة المدى وبوارج تطلق صواريخ وتوربيدات ضد السفن البحرية العسكرية.

وانتشرت حوالي 86 سفينة روسية قبالة الشواطىء الروسية في وجه المدمرات والبوارج الاميركية والفرنسية والبريطانية.

كذلك صعدت الغواصات الروسية النووية الى سطح المياه وابحرت بالقرب من البوارج وتوجهت باتجاه السفن الفرنسية والبريطانية واقتربت الى مسافة تقريبا حوالي ميل ونصف اي تقريبا كيلومترين ونصف.

وعندها جرى خط الاتصال الاحمر بين واشنطن وموسكو حول خطورة الامر قبالة الشواطىء السورية، فكان رد الرئيس الروسي بوتين عبر وزير دفاعه شوينغو ان المدى الحيوي للشاطىء السوري تحميل روسيا وقواتها البحرية وان الاسطول الاميركي والفرنسي والبريطاني لا لزوم لوجوده قبالة الشاطىء السوري ويمكنه الذهاب قبالة شواطىء تركيا او لبنان او اسرائيل، وان اي احتكاك سيجري بين البوارج الروسية والاميركية ستقوم البوارج الروسية والغواصات باطلاق النار مهما كانت النتائج حتى لو حصلت حرب شاملة.

واثر الاتصال على الخط الاحمر بين وزارة الدفاع الاميركية ووزارة الدفاع الروسية تم الاتفاق على انسحاب الاسطول الاميركي والفرنسي والبريطاني الحربي واتجهوا نحو سواحل ايطاليا واسبانيا وفرنسا وابتعدوا عن الساحل السوري. وسجل بذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صفعة كبرى عسكرية باتجاه القوة التي تقوم بالتحدي له لان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ما يقول بعض المراقبين العسكريين انه راغب في حصول معركة محدودة بين الجيش الروسي والجيش الاميركي وانه قادر على تدمير والحاق خسائر بالجيش الاميركي لتبدأ مرحلة جديدة تقرر فيها اميركا ان روسيا الاتحادية بقيادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اصبحت شرسة للغاية وتغير التاريخ ولم يعد الزمان زمن سقوط الاتحاد السوفياتي وسيطرة اميركا على العالم.

8

مصادر جنبلاط: جنبلاط ليس مستعدا لاي مغامرة ويترك الامر لغيره

ذكرت مصادر مقربة من الوزير وليد بيك جنبلاط انه ليس مستعد لاي مغامرة على صعيد معارضة العهد بقوة بل يكتفي بمعالجة تشكيل الحكومة اللبنانية وهو لن يسمح بأي صراع بين الاشتراكيين في الجبل من عاليه الى الشوف الى اقليم الخروب مع مناصري التيار الوطني الحر في تلك المناطق ولن يقوم بمعارضة عنيفة ضد عهد الرئيس ميشال عون بل يبدي وجهة نظره في المسائل السياسية والوزارية والنيابية

9

لماذا يهمل الحريري رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل؟

في كل استشاراته وبحثه لتشكيل الحكومة تجاهل الرئيس سعد الحريري رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل رغم امتلاك حزب الكتائب لـ 3 نواب موارنة ونائب حليف لهم، ومن حيث المبدأ، فان حزب الكتائب الذي يملك 3 نواب موارنة، هم سامي الجميل والياس حنش ونديم الجميل لهم حق بوزير ماروني، لكن التيار الوطني الحر والرئيس العماد ميشال عون لا يوافق على اشراك حزب الكتائب بوزير ماروني في الحكومة لان ذلك سيكون على حساب حصة التيار الوطني الحر.

واذ يقول الرئيس سعد الحريري انه يكنّ محبة واحترام وصداقة كبيرة للنائب سامي الجميل فانه يتصرف عكس ذلك ويهمل الاتصال بالنائب سامي الجميل رئيس حزب الكتائب ولا يفكر في تمثيله في الحكومة، وهذا خطأ كبير لان الرئيس الحريري يتجاهل حزب مسيحي قوي جدا وله تاريخه الكبير.

10

محمد بن سلمان يبلغ الحريري كلام جامد

قالت مصادر سعودية ولبنانية ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ارسل رسالة عبر البخاري في بيروت المندوب السعودي برتبة وزير انه اذا لم يتمثل الوزير وليد جنبلاط بقوة في الحكومة وحزب التيار الوطني برئاسة الدكتور سمير جعجع بقوة في الحكومة وتيار المستقبل ايضا بقوة فان السعودية لن تكون راضية عن الحكومة التي سيؤلفها الرئيس سعد الحريري وسيكون لولي العهد السعودي قرار جامد وصارم وصادم في شأن الحكومة، وشخصيا ضد الرئيس سعد الحريري. ولذلك فالرئيس سعد الحريري لا يستطيع الخروج عن رسالة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

11

القصر الطائر هدية امير قطر للرئيس اردوغان

تحول القصر الطائر وهي طائرة بوينغ 747 – أ – 2 وهي اغلى طائرة في العالم وسعرها 400 مليون دولار وتم اضافة تحسينات وتغييرات في داخلها، لكي تصبح تتسع لـ 70 راكبا بدل 400 راكب، مع غرف اجتماعات وغرف طعام و8 غرف نوم، وغرفة عمليات عسكرية، وقدرة اتصالات على كل انحاء العالم، بما فيها الاقمار الاصطناعية، وعدم القدرة على التشويش على راداراتها المتفوقة، مع وضع كل مواد الذهب على مسكات الابواب في طائرة القصر الطائر التي اهداها امير قطر للرئيس التركي رجب طيب اردوغان مسار اكبر خلاف جاخل تركيا.

وطكالب زعماء المعارضة الاتراك كما طالبت المنظمات المدنية التركية بأن يقوم الرئيس رجب طيب ارجوغاان ببيع الطائرة بنصف مليار دولار وتقديمها لمشروع بناء اكبر مستشفى في اسطنبول يتسع لـ 1200 سرير للمرضى مع تركيب اهم اجهزة تصوير ورنين مغناطيسي ومختبرات ومركز ابحاث طبي داخل هذا المستشفى بدل ان يطير 6 او 7 مرات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في هذه الطائرة.

كما قاموا بمظاهرات معترضين على البدء بطلاء الطائرة الهدية وهي القصر الطائر بالعلم التركي بعد ازالة الالوان الصفراء عن الطائرة التي اهداها الامير قطر الى الرئيس التركي اردوغان.

وقد رفض الرئيس اردوغان بيع الهدية وقال هذا معيب ان ابيع الهدية.

لكن اردوغان بدأ يتصرف كامبراطور او كسلطان عثماني، وهذا ما بدأ يخف من شعبية الرئيس اردوغان، خالصة وان الازمة الاقتصاجية ىنتيجة العقوبات الاميركية اضعفت شعبية الرئيس اردوغان بنسبة 8 في المئة ثم ارتفع انخفاض شعبية اردوغان الى 12 في المئة، وهم يقولون انه كان افضل الافراج عن الراهب الاميركي بدل تعرض الاقتصاد التركي لهذه الضربة الكبيرة كذلك رفع الفائدة على اللبيرة التركية الى 24 في المئة وهي سابقة دمرت العملة الوطنية التركية ودمرت حركة المصارف ولم يعد احد يستطيع من المصارف كما ان الرئيس رجب طيب اردوغان الغى المشاريع الهامة في تركيا التي كان يريد اقامتها. وبذلك اصيب الاقتصاد التركي والمشاريع الهامة في تركيا بضربة قاضية وكبيرة، اضيف اليها تصرفات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بقبول هدية امير قطر لطائرة سعرها 550 مليون دجولار.

وصدرت الصحف التركية بعنوان واحد متوجهة الى الرئيس التركي اردوغان قائلة بعيبارة واحدة: "كان عليك رفض هدية القصر الطائر من امير قطر وابقائها في قطر".

ثم قالت "لم يكن يجب القبول بها كهدية والاتيان بها الى مطار اسطنبول والشعب التركي يعيش الفقر، فيما رئيس تركيا يعيش بهرجة الاموال وبهرجة طائرة هي القصر الطائر اغلى طائرة في العالم، وكل مندرجاتها في الداخل من الذهب الخالص.

12

الاتصال مقطوع كليا بين الرئيس العماد عون والوزير سليمان فرنجية

الاتصال منقطع كليا بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والوزير سليمان فرنجية ولا تحصل اي زيارة من الوزير فرنجية لقصر بعبدا كما ان الرئيس العماد ميشال عون يرفض اي اتصال هاتفي لكي يقوم به ويتصل بالوزير سليمان فرنجية.

ويقول ان للوزير فرنجية نائبان في مجلس النواب من 128 نائبا، بينما حزب التيار الذي يوالي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مؤلف من 29 نائبا، اي 15 مرة عدد نواب الوزير سليمان فرنجية. وان رئيس الجمهورية العماد عون قفز فوق معركة الرئاسة وانتهى الامر بفوزه رئيسا للجمهورية واذا كان الوزير فرنجية غضب من ذلك فهذا شأنه واما بعبدا فلن تتصل ببنشعي وبالوزير فرنجية، حتى يتصل الوزير فرنجية ويطلب موعد من رئيس الجمهورية الرئيس العماد ميشال عون.

13

زراعة الحشيش سيقر المجلس النيابي تشريعها

تقول مصادر قريبة من الرئيس نبيه بري انه في بداية اجتماع مجلس النواب وبداية اصدار التشريعات والقوانين، فان تشريع نبتة زراعة الحشيش في البقاع وفي لبنان سيتم اقرارها مع قوانين في شأن الترخيص لها، الا ان احدا لن يستطيع ضبط زراعة الحشيش التي لن تبقى في البقاع، بل ستنتشر في سهل عكار وسهل الضنية والمنية وسهول مدينة طرابلس باتجاه قضاء الضنية وباتجاه قضاء زغرتا، كذلك في منطقة البترون، والسهول فوق مدينة جبيل، اضافة الى منطقة الجنوب وخاصة منطقة البقاع الغربي اضافة الى منطقة عاليه والشوف واقليم الخروب، وخاصة ايضا في سهل الجية والدامور وصولا الى الناعمة.

وعلى كل حال يقدّر المختصون بهذا الامر وبزراعة الحشيش بأن الدخل في السنة الاولى سيكون بمليون دولار الى اكبر شركات الادوية في العالم ثم يرتفع تدريجيا ليصبح اكثر من مليار ليصل في المستقبل اذا تم تعزيز زراعة الحشيشة الى 3 مليارات دولار.

14

المستشارة ميركل غاضبة من زيارتها للبنان

ذكرت مجلة دير شبيغل الالمانية ان المستنشارة ميركل التي تعتبر فعليا حاكمة المانيا ورئيسة الحكومة الالمانية غاضبة جدا من طريقة استقبالها في مطار بيروت على مستوى منخفض ثم محادثاتها مع المسؤولين اللبنانيين، وانها جاءت باكبر رؤساء مجالس ادارة الشركات الكبرى الالمانية للبحث في الاستثمارات في لبنان، لكنها لم تلق اذانا صاغية ولا اهتمام جدي بالاستثمار الالماني في لبنان، كما ان عرض شركة سيمنز لاقامة معملي كهرباء يقدمون الى لبنان 3 الاف ميغاوات اي اكثر من حاجته بـ 1400 ميغاوات وهو ما يكفي دولة قبرص بكاملها، فان المسؤولين اللبنانيين رفضوا البحث الجدي مع شركة سيمنز لانشاء معامل كهرباء ذلك ان المستشارة ميركل كانت متحمسة جدا لتخليص لبنان من تقنين الكهرباء وبدل انتاج الكهرباء لمدة 10 ساعات تأمين الكهرباء لمدة 24 ساعة على 7 ايام من اصل 7 وبسعر تفضيلي جدا وتقسيط لمدة 8 سنوات، لكن المسؤولين اللبنانيين في الكهرباء وكافة القطاعات لم يهتموا لزيارة ميركل ولذلك فان المانيا لن تكون مهتمة من الان وصاعدا بوضع لبنان واي طلب يأتي منه اقتصاديا.