تعتبر الام البطن من أكثر الآلام شيوعاً والتي تختلف ما بين العادية منها وتلك التي تدعو للقلق والإستشارة الطبية المستعجلة. وفي موضوعنا اليوم إخترنا التوقف عند أبرز الأسباب المؤدية لآلام البطن وندعوك للإطلاع عليها والتنبه منها قدر الإمكان.

1- يشكل إلتهاب المعدة والأمعاء الناتج إجمالاً عن عدوى بكتيريّة تطال المعدة أحد أبرز الأسباب المؤدية إلى آلام البطن. تظهر هذه الآلام على شكل تقلصات مفاجئة وغالباً ما تترافق مع الإسهال وتستمر لفترة يومين أو ثلاثة تقريباً، إلّا أنّه يستحسن إستشارة الطبيب المختصّ في حال لم تخفّ وتيرة الألم بعد هذه الفترة.

2- تؤدّي كثرة الغازات إلى مغص مزعج في البطن غالباً ما يترافق مع إنتفاخ شديد. وتعتبر هذه الحالة من الأسباب الأكثر شيوعاً لآلام البطن إلّا أنّه يمكن معالجتها بسهولة عبر تناول أطعمة خفيفة ومعينة أو إستشارة الطبيب المختص الذي سيصف الدواء المناسب.

3- يمكن لعدوى المسالك البولية أن تسبب آلاماً في البطن مصحوباً مع حريق في البول خصوصاً إذا لم تعالج الحالة في الوقت المناسب وبإعتماد الأدوية اللازمة بعد إستشارة الطبيب.

4- قد تسبب بعض المشاكل أو الأمراض الصحية شديدة ومفاجئة في البطن وتستدعي إجمالاً مساعدة طبية سريعة. ويشكل إلتهاب الزائدة أو إلتهاب المرارة أحد أبرز ههذه الأسباب المؤدية لآلام البطن المبرحة.

5- تسبب متلازمة القولون العصبي مغص وآلام شديدة في البطن غالباً ما تترافق مع الإنتفاخ الملحوظ، الإسهال أو الإكتام إلّا أنّ هذه الآلام قد تزول بعد دخول الحمام.

6- تسبب الدورة الشهرية إجمالاً آلاماً ملحوظة في البطن لمعظم النساء، إلّا أنّه يمكن الحدّ منها عبر تناول مسكنات معينة يصفها الطبيب النسائي المختص وتناول مشروبات عشبية دافئة.

انوثة