كتب داين كايفيس وهو جنرال متقاعد في الجيش الأميركي لكنه يملك موقع ارمز بورتو الذي هو تابع لموقع دراسات متخصص بالسلاح في العالم ويعمل معه اكثر من 70 ضابط متقاعد من كافة الأسلحة في الجيش الأميركي والبريطاني وحتى الروسي وذلك في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة.

وقال ان الجيش العراقي والجيش السوري سيصبحان اقوى قوة عسكرية في الشرق بعد قترة باستثناء قوة إسرائيل التي تبقى متفوقة بالطيران وبالسلاح النووي.

اما على صعيد المدرعات والمدفعية والصواريخ فالعراق وخاصة سوريا وخاصة حزب الله الذي يعتبر إرهابي برأي الموقع سيكونوا اقوى قوة صاروخية ومدرعات ومدفعية واقوى من إسرائيل.

وقال الموقع ان الجيش العراقي سيرتفع عدده الى 480 الف جندي ورتيب وضابط بينهم 800 طيار تقوم الولايات المتحدة وروسيا بتدريب 500 طيار منهم تدريبا قتاليا متقدما مع العلم ان هنالك 30 طيار عراقي موجودين في العراق يقودون طائرات اف 16 وميغ 29، وميغ31. وقال ان روسيا باعت العراق 620 دبابة من طراز "ت 90" وهي احدث دبابة روسية تم انتاجها سنة 2016، ودخلت العمل سنة 2017، وهذه الدبابة تعمل الكترونيا وتطلق النار بواسطة مناظير ليزر وتقاتل في كل الاماكن أي الترابية والمائية والرمال التي تسبب غرق جنازير الدبابات لكن" ت90" الحديثة لا يهمها من الغرق في الرمال او المياه او ارض ترابية مليئة بالرطوبة والماء.

كما ان العراق سيتسلم سنة 2019 ،1500 دبابة أخرى من طراز "ت 92" التي هي قديمة قليلا أي عمرها اربع سنوات لكنها فعالة للغاية ومدفعها يستطيع القصف وهي تسير وتتحرك وتستطيع إصابة الهدف.

كما ان هذه الدبابة اثبتت قوتها في مناورات قام بها الجيش الروسي وهي فعالة مثل دبابة "ت90" مع العلم ان دبابة ت90 تملك أجهزة الكترونية احدث لكن دبابة ت72 هي مدمرة بواسطة الصواريخ التي تحملها على جوانبها ضد أي ناقلة جند او دبابة في وجهها.

كما ان العراق اشترى 250 طائرة ميغ 31 سيتم تسليمها للعراق على مدى 5 سنوات لكن العراق يصر على الحصول عليها خلال 3 سنوات وتجري المفاوضات بين معمل ميغويان في روسيا والعراق لتسليم الطائرات خلال 3 سنوات.

وقد ارسل العراق اكثر من 4 الاف طيار متدرب بنسبة معقولة كي يتدرب على طائرات ميغ 31 لانه لم يبقى من ال 4 الاف طيار الا حوالي 500 طيار كحد اقصى مع العلم ان العراق سيحضر 4 الاف طيار اخر ثم 4 الاف كي يحصل بالنتيجة بعد تدريب 70 الف شاب يرغبون بالطيران على 1200 طيار محترف قادر على قيادة طائرة ميغ 29 و31، وخاصة سيحصل العراق على احدث طائرة روسية سوخوي 35 اس ويرغب في الحصول على السوخوي 57 لكن روسيا رفضت بيع هذا النوع من الطائرات للعراق.

اما بالنسبة لناقلات الجند فان العراق سيحصل على 20 الف ناقلة جند مدرعة كي يصبح الجيش العراقي مؤلل وتستطيع ال20 الف ناقلة جند ان تحمل 160 الف جندي لان الجيش العراقي يحتاج ان يكون كله ضمن ناقلات جنود وليس في سيارات رباعية الدفع.

وسيشتري لاحقا 20 ناقلة من طراز الحديثة والفعالة التي تملك مدافع مضادة للطائرات كذلك مدفع من عيار 120 ملم وهي مصفحة بالفولاذ والأسلحة الغير خارقة بسهولة.

اما بالنسبة للولايات المتحدة فاحتجت لدى العراق على شراء هذه الاسلحة الروسية التي جعلت موازنة روسيا ترتفع 1600 مليار دولا خلال 10 سنوات لان العراق سيدفع تقسيطا من تصدير النفط الذي ستلتزم شركة النفط العملاقة الروسية تصدير 4 ملايين برميل نفط يوميا من العراق من اصل 11 مليون برميل نفط سيصبح العراق قادرا على تصديرهم سنة 2019.

ومع الوقت يدفع العراق الثلاث سنوات الأولى كامل لروسيا على ان يدفع لاحقا مبالغ اقل قيمة بقيمة مليون برميل في اليوم لصالح روسيا لانهاء كل صفقات الاسلحة مع صيانتها مع بناء اكثر من 34 قاعدة وثكنة عسكرية كل واحدة ضخمة تتسع لحوالي 25 الف جندي.

كما ستبني روسيا 18 قاعدة جوية للعراق تتسع لحوالي 125 طائرة حربية من كل الأنواع لكن عمليا سيتم وضع 50 طائرة حربية مقاتلة في كل قاعدة إضافة الى 30 ناقلة تنقل عتاد و12 طائرة نقل نفط كناية عن طائرات خزانات وقود لتزويد الطائرات الحربية في الأجواء بالوقود كي تستطيع البقاء مدة ساعتين او ثلاث في الأجواء.


احتجاج اميركا على حكومة العبادي وشراء الأسلحة من روسيا

هذا واحتجت اميركا رسميا لدى العراق على شرائه هذه الكميات الضخمة من روسيا من كل الأنواع لكن مع ذلك فان الجيش العراقي سيشتري 15 الف ناقلة جند أميركية وسيشتري 4 الاف دبابة من طراز ابرامز ام واحد، وهما من احدث الدبابات الأميركية التي يستعملها الجيش الأميركي في معاركه في أفغانستان واستعملها في العراق.

لكن الدبابات التي سيحصل عليها العراق هي حديثة من طراز سنة 2012 وليست 2003 التي تم استعمالها في العراق، كما سيشتري 300 طائرة اف 16 واف 15 من الولايات المتحدة ويتم تسليمها على مدى 4 سنوات.

وسيرسل العراق طيارين الى الولايات المتحدة بالالاف للتدرب على هذه الطائرات حيث يأخذ برنامج التدريب 3 سنوات من خلال الاف الشبان العراقيين سيتم فرز الشبان من يصلح ان يكون طيارا حربيا مقاتلا ومن لا يصلح.

وهنا الصفقة الكبرى التي سيعقدها العراق مع الولايات المتحدة وليس مع روسيا هو شراء اكثر من الف طوافة من الطراز الحربي من طراز أباتشي وسايكس كورسكي وأنواع أخرى من الطوافات الأميركي حتى يصبح العدد الفي طائرة طوافة بمجموع كل الطوافات التي سيشتريها العراق من الولايات المتحدة.

وتطلب الولايات المتحدة ارسال الاف الشبان العراقيين لتدريبهم على الطوافات والطائرات كي تستطيع تخريج 3 الاف او أربعة الاف طيار عراقي من اصل حوالي 120 الف شاب عراقي عمرهم في العشرين سنة لتستطيع تخريج منهم 4 الاف طيار مقاتل على طائرات اف 16 واف 15 والطوافات لان امر التدريب صعب للغاية.

كما ان الولايات المتحدة ستقبض ثمن الصفقة 1800 مليار دولار على مدة عشر سنوات من الغاز العراقي بالدرجة الأولى ثم من النفط عكس وروسيا التي تريد شراء النفط وعدم شراء الغاز فورا لان روسيا تملك احتياط من الغاز ضخم جدا.


تسليح سوريا من روسيا بالطائرات والدبابات والمدافع وناقلات الجنود

أما بالنسبة لسوريا التي قامت بتلزيم احد اكبر الابار في البحر الأبيض المتوسط للغاز والنفط لشركة الغاز والنفط الروسية الضخمة وهي الوحيدة والاولى في روسيا وتقريبا في العالم فانها ستدفع ثمن الأسلحة على مدى عشرين سنة وليس عشر سنوات كما تريد روسيا من العراق بل تدفع من مدخول تصدير الغاز والنفط الى روسيا خلال عشرين سنة وسيكون عدد الجيش السوري بحدود 350 الف جندي ما بين جنود برّ وجنود طيران وجنود بحرية.

كذلك ستشتري سوريا من روسيا صواريخ إسكندر شيطان التي رفضت روسيا بيعها لاي بلد الا لسوريا ولايران.

وصاروخ إسكندر شيطان يصل الى 800 كلم ويحمل راسا بنصف طن من المتفجرات وسريع جدا يصل الى هدفه خلال ثواني ويدمر الهدف بكامله.

اما بالنسبة لنقل الجيش السوري بالمدرعات المصفحة وبالفولاذ فسيتم طلب شراء 20 الف ناقلة جنود روسية يتم تسليمها خلال 3 سنوات الى الجيش السوري كي يستطيع 200 الف جندي وضابط الانتقال بناقلات جند مدرعة روسية وسترسل سوريا الى روسيا طواقم من عناصرها الذين يوقدون ناقلات الجنود حاليا في سوريا كي يتدربوا ويعودوا بعد ستة اشهر قادرين على قيادة ناقلات الجند الجديدة التي ستستلمها سوريا من روسيا خلال 3 سنوات ويتم تسليم 50 ناقلة جنود كل شهر خلال سنتين ثم لاحقا يتم تسليم الباقي.

وستشتري سوريا الف دبابة ت72 وميغ كما ستشتري 3 الاف مدفع من عيار 130 ملم وهذه الاسلحة كانت موجودة لدى الجيش السوري وتم تدمير معظمها في الحرب لذلك فان طواقم كثيرون من الضباط والرتباء والجنود سيكونوا قادرين على التعلم بسرعة على قيادة هذه الدبابات وناقلات الجنود وادراة الاف المدافع لان الجيش السوري كان لديه 6 الاف مدفع ويريد أيضا رفع العدد الى 6 الاف مدفع يكون بتصرف الجيش السوري إضافة الى 500 قاذفة صواريخ ضخمة يصل مداها الى 60 كلم من طراز غراد وكاتيوشا وهي مختلفة كليا عن منصات اطلاق صواريخ غراد وكاتيوشا القديمة ويصل هدفها الى 60 كلم وصواريخها ضخمة وسريعة وتحمل كل قاذفة 72 صاروخ ويلزمها مساحة 2 كلم كي يتم وضعها في التمركز من اجل الرمي إضافة الى آلات ضخمة تقوم بتزويد قاذفات الصواريخ غراد وكاتيوشا بسرعة في هذه الالات كي تعود للقصف مجددا.

وصوارخ غراد وكاتيوشا التي فيها اذا تم وضعها على جبهة قادرة على وقف أي هجوم مدرع من ناقلات جنود وكل أنواع الالسحة ولا تستطيع الناقلات التقدم بل ان راجمات الصواريخ التي سيتم بيعها لسوريا ستكون سدا منيعا ضد أي عدو يهاجم باستثناء الطائرات القادرة على تدمير هذه القاذفات لكن يجب إيجاد أسلحة مضادة للطائرات لحمايتها.

ويبدو هنا ان اهم سيحصل هو بيع روسيا للجيش السوري منظومة دفاع اس300 وربما حصلت سوريا على منظومة دفاع اس400 وتضع اسيرائيل كل ثقلها كي لا تقبل روسيا ببيع هذه الاسلحة الى سوريا.

لكن روسيا التي لها قواعد عسكرية في سوريا اثنتان على الساحل وواحدة قرب دمشق قد تبيع سوريا منظومة اس 300 واس 400 وعندها لا تستطيع إسرائيل قصف الاليات السورية بسهولة بل على العكس فانه يتم اسقاط الطائرات الاسرائيلية بكثرة نتيجة فعالية منظومة اس 400 واس 300.

ووفق موقع ارمز بورتو الاميركي المتخصص بدراسة بيع وتوزيع الاسلحة في العالم فان الرئيس السوري بشار الاسد وضع الأولوية لبناء الجيش قبل المدن وغيرها انما بنسبة 70%في السنتين الاولتين و30% للعمران المدني ثم بعد سنتين يتم وضع كل الطاقة لبناء العمران في المدن والقرى والطرقات والبنية التحتية في سوريا لكن يكون هناك جيش سوري جبار وقوي مؤلف من 350 الف ضابط وجندي مع اهم اسلحة قادرون على الدفاع عن سوريا ومنع أي مؤامرة جديدة عليها.



ثم ان سوريا ستحصل على طائرة الحديثة من طراز "ميغ 29 ل ن" وهي احدث طائرة روسية في مجال الميغ 29 واسرع من الصوت مرتين وتستطيع ان ترتفع 70 الف قدم بنصف دقيقة أي 30 ثانية وتطلق 8 صواريخ ضد اهداف جوية وطائرات كما انها قادرة على حمل 4 قنابل من وزن 500 كلغ كل قنبلة أي نصف طن وهذه القنابل اذا اطلقت على هدف تدمره كليا.

وتطلب سوريا من روسيا شراء 400 طائرة "ميغ 29 ل ن" كذلك ترغب بشراء 150 طائرة ميغ 31 مع ان روسيا تريد بيعها فقط 590 الى 60 ميغ 31 لكن اصرار الرئيس السوري بشار الاسد على 150 طائرة قد يجعل الرئيس الروسي يوافق على بيعها لسوريا.



اما الأهم فهو شراء طائرات سوخوي 35 اس وهذه الطائرة عملاقة وجبارة وهي من الجيل الخامس ويريد الرئيس الأسد الحصول على 300 طائرة من ها النوع ومن اجل إيجاد شبان طياران قادرون على التدرب 3 سنوات لقياة الطائرات فانه يلزم اكثر من 100 الف شاب يجري فرزهم للحصول على العدد المطلوب للطيارين.



اما بالنسبة الطيران فليست مشكلة لان الامر غير صعب وبخصوص المدافع فان سوريا ستحصل على 4 الالف من عيار 130 وسيسحب الجيش الروسي مدافع من عيار 130 ملم مع حوالي 6 ملايين طلقة ذخيرة لهذه المدافع وتبيعهم لسوريا ضمن الاتفاق المالي على مدى 20 سنة.

كما ان سوريا ترغب في الحصول على منظومة اس 400 واس 300 لكن الامر يبقى سريا ولم تستطع إسرائيل معرفة ماذا سيقرر الرئيس بوتين بشأن بيع منظومة الدفاع اس 300 واس 400 الى سوريا .



ويبقى الامر سرا عند الرئيس الروسي بوتين لكن من المؤكد ان بوتين وعد الرئيس الأسد وفق ما قالت صحيفة لسو انجلس تايمز ان دمشق وحلب وحماه وحماه ودرعا ومحيط كامل العاصمة دمشق إضافة الى تدمر ودير الزور وادلب اضافة الى كافة الساحل السوري سيكون مؤمن بصواريخ منظومة الدفاع اس 300 واس 400 وتبقى بادية الشام ومناطق أخرى دون تغطية صواريخ ضد الطائرات لكن 80% من الأراضي السورية سيتم تغطيتها بمنظومات الدفاع اس 300 واس 400 التي تسقط الطائرة عن مسافة 300 كلم قبل ان تدخل الأجواء السورية وتكون في أجواء إسرائيل.

وقد حاول نتانياهو تقديم ضمانة ان اسرائيل لن تعتدي على النظام السوري اذا وافقت روسيا على عدم بيع سوريا اس 300 واس 400.

لكن الرئيس بوتين لم يعط أي جواب باستثناء ما قالته وكالة تاس ان سوريا ستحصل في البداية على منظومة اس 300 الحديثة ولاحقا تحصل على اس 400 وذلك سنة 2026.

لكن يبدأ تسليم منظومة الدفاع اس 40 سنة 2022 وينتهي سنة 2026.



هذا التحول الكبير ماذا سيفعل في الشرق؟

ان حصول سوريا على كمية هذه الاسلحة مع تدريب روسية ووجود خبراء روسيين باكثر من 15 الف خبير روسي كذلك وجود 25 الف خبير روسي في العراق لتدريب الجيش العراقي سيؤدي الى تغيير موازين القوى في المنطقة كلها ولن تبقى إسرائيل اقوى من سوريا والعراق الا بالسلاح النووي.

اما على مدى صواريخ الأرض ارض فان العراق وسوريا وحزب الله سيملكون اكثر من نصف مليون صاروخ ارض ارض واذا اندلعت الحرب وبدأت سوريا وحزب الله بقصف إسرائيل خصوصا بصاروخ تاو 90 وهو ترجمة لصاروخ فجر 110 فان إسرائيل ستطالب الامر الكبير رغم انها تملك الف طائرة تقصف بها سوريا وحزب الله ولبنان لكن في المقابل ستتلقى إسرائيل اكثر من 25 الف صاروخ ارض ارض يحمل نصف طن منتفجرات يؤدي الى تدمير مدينة مثل تل ابيب او حيفا وصفد إضافة الى اغلاق المرافئ البحرية ومطار بن غوريون المطارات المدنية إضافة القصف مدينة القدس المحتلة حيث الأكثرية إسرائيلية إضافة الى قصف السدود في إسرائيل ومعامل الكهرباء والبنية التحتية والمستعمرات مما سيؤدي الى تكافؤ في القتال بين سوريا والعراق وحزب الله ضد إسرائيل.


إضافة الى ان حزب الله الذي يقال انه يملك 70 الف مقاتل بري يعملون تحت الانفاق ويستعملون صواريخ كورنت اس المضادرة للدروع وهم عشرات الدبابات الاسرائيلية في حرب 2006 سيكونون قادرون مع الجيش العراقي والسوري على ردع الجيش الاسرائيلي.

وبالنسبة للطائرات الاسرائيلية سيتم ردعها بواسطة منظومة اس 300 واس 400 ويبقى امام إسرائيل امرين هم من اخطر الأمور:

الأولى استعمال السلاح النووي وهذا سيؤدي الى تفجير المنطقة كلها واشتعال العالم العربي من افريقيا الى موريتايا الى الخليج الى الشرق الأوسط الى مصر الى حدود تركيا.

ويعتقد البعض ان إسرائيل لم تتجرأ على ضرب السلاح النووي.



وهنالك حل اخر لدى اسرائيل وهو دخول اميركا الحرب بنصف مليون جندي لخوض المعركة العراق وهنا الحرب لن تكون سهلة امام الجيش الأميركي لان المساحة كبيرة جدا كما ان ايران قد تدخل الحرب من حدود افغانستان كما انها قد تدخل الى العراق وايران جيشها عدده 3 ملايين جندي ولديه اكثر من 65 الف دبابة إضافة الى مئات الاف الصواريخ والمدافع كما ان عدد الجيش الايراني هو مليون جندي.

لذلك لا يمكن ان يخاطر احد بحرب من هذا النوع.



ماذا سيحصل في صفقة القرن؟

أول نتيجة لقوة الجيش السوري والعراق ودعم ايران الكبير التي تملك مليوني جندي ودخولها العراق للمساعدة في الحرب إضافة الى انه اذا صدرت فتوى من المصدر الاعلى في النجف فان اكثر من 500 جندي شيعي من الحشد الشعبي سيتوجهون نحو الحدود مع وسوريا ويقاتلون ويطلقون الصواريخ على إسرائيل كذلك فان قتالهم في العراق الذين يزيد عددهم عن مليون جندي هو امر مختلف عندما اجتاح الجيش الاميركي العراق وكانت المعارضة الشيعية وقتها. ضد صدام حسين لانها كانت مضطهدة

اما اليوم فسنقاتل مع الجيش الإيراني وحزب الله وربما تبدأ اعمال قتالية فردية في الضفة الغربية تجعل الضفة ساحة لقتال افراد واعمال استشهادية ستقوم باشغال الجيش الاسرائيلي في قلب الضفة الغربية.

كما ان في إسرائيل 7 ملايين فلسطيني قد يتحركون في مظاهرات واعمال وغير ذلك ما سيؤدي الى شل الحركة في فلسطين المحتلة أي اسرائيل.



والذي يسقط اول ما يسقط هو صفقة القرن والاتفاق الذي قامت به اميركا بواسطة صهر ترامب مع ولي العهد السعودي سيسقط حتما كما ان النظام السعودي أي نظام ال سعود قد يسقط في السعودية وتحصل ثورة كبرى تنطلق من اليمن ومن المناطق الشيعية في السعودية مثل العسير ومن العراق ويؤدي ذلك الى سقوط الجيش السعودي الضعيف وهكذا يسقط نظام ال سعود نتيجة ان ولي العهد يمشي في صفقة القرن التي ستسقط خلال اشهر او السنة القادمة.

هذه خلاصة الدراسة الاستراتيجية التي قدمها موقع ارمز بورتو وهو يعتمد من قبل البيت الأبيض والبنتاغون كذلك من قبل ال سي أي ايه ومجمل مراكز دراسات الأسلحة في العالم ولذلك اختصرناه بالحد الأدنى.



لكن المنطقة من خلال الجيش العراقي القوي والجيش السوري القوي و حزب الله القوي والجيش الفلسطيني الذي سيقوم وينتفض سيقوم بهز الكيان الصهيوني إضافة الى اسقاط نظام ال سعود وعدم تحالف نظام ال سعود مع إسرائيل والتطبيع معها وعقد اتفاق صفقة القرن لانها ستكون نهاية عروبة ال عبد العزيز في السعودية وقد يرحلون الى تركيا لان اليمن ستهاجمهم ولان العراق سيهاجمهم ولان الشعب في السعودية سينتفض إضافة الى ان الصورايخ ستضرب السعودية بالالاف وهذا سيدمر مصافي النفط في السعودية ويعني ذلك سقوط اقتصاد السعودية وسقوط نظام ال سعود.


موقع ارمز بورتو

داين كايفيس

1-7-2018

كاليفورنيا