الجهاز اللمفاوي هو عبارة عن شبكة وعائية من النبيبات والقنوات التي تجمع وتصف وتعيد اللمف وهو سائل يأتى من بلازما الدمالى الدورة الدموية.

يلعب الجهاز الليمفاوي دورا حيويا في الأداء السليم للجسم، يتمثل أحد الأدوار الرئيسية لهذا الجهاز وفقا لتقرير موقع " thoughtco" أنه يساعد فى الحفاظ على حجم الدم الطبيعي ، ويعد الجهاز الليمفاوي جزء من جهاز المناعة، لذا فأن واحدة من وظائفه الأساسية تنطوي على تطوير الخلايا المناعية

مكونات النظام الليمفاوي الرئيسية

المكونات الرئيسية للنظام الليمفاوي تشمل اللمف والأوعية اللمفاوية والأعضاء اللمفاوية التي تحتوي على الأنسجة اللمفاوية.

1- الأوعية اللمفاوية

الأوعية اللمفاوية هي هياكل تمتص السوائل التي تنتشر من الأوعية الدموية في الأنسجة المحيطة بها، و تسمى أصغر الأوعية اللمفاوية الشعيرات الليمفاوية، تتحد الشعيرات اللمفاوية لتشكل أوعية ليمفاوية أكبر، ثم تندمج الأوعية الليمفاوية من مناطق مختلفة من الجسم لتشكل أوعية أكبر تسمى جذوع ليمفاوية.

2- العقد الليمفاوية

تنقل الأوعية الليمفاوية إلى الغدد الليمفاوية. هذه الهياكل تصفية الليمف من. تقوم الغدد الليمفاوية بتصفية مسببات الأمراض ، مثل البكتيريا والفيروسات ، والنفايات الخلوية والخلايا الميتة والخلايا السرطانية من الجسم، و تسمى الخلايا الليمفاوية خلايا مناعية تسمى الخلايا الليمفاوية.


3- الغدة الصعترية

وهى العضو الرئيسي في الجهاز الليمفاوي، وتتمثل وظيفتها الأساسية في تعزيز تطوير خلايا معينة في الجهاز المناعي تسمى الخلايا اللمفاوية التائية ،بمجرد نضجها تكون مسئولة عن المناعة الخلوية ، وهي استجابة مناعية تنطوي على تنشيط بعض الخلايا المناعية لمكافحة العدوى.

4- الطحال

هو أكبر عضو في الجهاز الليمفاوي مهمته الأساسية تصفية الدم من الخلايا التالفة ، ومسببات الأمراض، يعتبر الطحال غني بالدم و الأوعية اللمفاوية المؤثرة ، التي تنقل اللمف بعيدًا عن الطحال نحو العقد اللمفية.


5- اللوزتين

اللوزتين هي صفائف من الأنسجة اللمفاوية تقع في منطقة الحلق العليا، هذه الخلايا المناعية تحمي الجهاز الهضمي والرئتين من العوامل المسببة للأمراض التي تدخل عن طريق الفم أو الأنف.


6- نخاع العظم

النخاع العظمي هو النسيج الناعم المرن الموجود داخل العظم، النخاع العظمي هو المسئول عن إنتاج خلايا الدم"خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية".

تلعب الخلايا الجذعية لنخاع العظام دورًا مهمًا في المناعة أثناء توليد الخلايا الليمفاوية. التى توجد في مناطق كثيرة من الجسم ، مثل الجلد والمعدة والأمعاء الدقيقة.