من دون حفل تسليم وتسلّم روكز يترك «المغاوير»

العميد شامل روكز يترك قيادة فوج المغاوير يوم الثلثاء من دون حفل تسلم وتسليم حيث هو من الضباط الذين خاضوا الحرب مع الجنرال ميشال عون، اذ تعرض لمحاولة اغتيال بالسم عندما كان نقيبا مع اثنين من الضباط اثناء حرب الالغاء ضد القوات اللبنانية، ولكن انقذ وعولج في الخارج، ثم عاد الى لبنان لمزاولة مهامه في السلك العسكري.
العميد شامل روكز قائد فوج المغاوير في الجيش اللبناني ومرشح جدي لقيادة الجيش اللبناني خلفا لقائد الجيش الحالي العماد جان قهوجي الذي تنتهي ولايته مع انتخاب رئيس.
ـ زواجه ـ
تزوج من ابنة العماد ميشال عون كلوديا في العام 2011 وكان زواجهما بشكل سري في البداية.

وجوه عونيّة جديدة !!

لوحظ ان التيار الوطني الحر اعاد الى الواجهة وجوها عونية قديمة، تعتمد اسلوب المواجهة بدل الحوار والانتظار للمكونات اللبنانية الباقية، وهذا يدخل في اطار الحشد الذي يعتمده العونيون اليوم الاحد من اجل ابراز ان القواعد الشعبية ما زالت بالف خير.

استثمار أراضٍ... للمطامر...

اكد مصدر في عكار ان نائبين على علاقة متوترة بكتلتهما منذ مدة اشتركا في شراء قطعة ارض محاذية للنهر الكبير الجنوبي في نيتهما تأجيرها للدولة كي تكون مطمرا للنفايات وفق المحاصصة. ولفت المصدر الى ان النائبين لجأا الى رجل اعمال من خارج الشمال كي يستأجرها والاتفاق على حصص متوازنة بينهم وان عرقلة هذا المشروع ادت الى رفع صوت نائب بينما شريكه تابع اتصالاته لاقناع المراجع المختصة باعتماد الارض التي تم شراؤها لهذه الغاية ولذلك كان موقفه الرافض لمكب سرار مبنيا على هذا الاساس ولا تزال المحاولات جارية حتى الآن.

دعوات التكريم لزاسبيكين

تلقى السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين، عددا من الدعوات لتكريمه وغالبيتها من قوى في 8 آذار، لشكره على دور بلاده، في ارسال تعزيزات عسكرية للوقوف مع النظام السوري في حربه ضد الارهاب، حيث سيحل زاسبيكين ضيفا على مأدبة غداء يقيمها على شرفه الامين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، في منزله في اليرزة، بعد حفل الغداء الذي اقامه رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب في الجاهلية.

أوساط وزاريّة: أزمة النفايات قطعت أشوطاً إيجابيّة

اعتبرت أوساط وزارية أن أزمة النفايات قطعت أشواطاً إيجابية، مشيرة إلى أنه في حال تلقى المعنيون رداً إيجابياً من «حزب الله» وحركة «أمل» في شأن المطمر الثالث في البقاع الشمالي، في خلال الساعات الـ48 المقبلة، فإن مجلس الوزراء يمكن أن ينعقد الخميس المقبل.
وقالت ان تأخير الجلسة إلى الخميس مردّه الى أن دوائر رئاسة الحكومة تنتظر بياناً من المملكة العربية السعودية في شأن تحديد موعد رأس السنة الهجرية، الذي يُصادف إما الثلاثاء أو الأربعاء. علماً أن وزير الزراعة أكرم شهيّب يعتقد أن تنفيذ خطة النفايات يمكن أن يبدأ مطلع الأسبوع، سواء انعقد مجلس الوزراء أو لم ينعقد، بما أن الأمور باتت محصورة بمطمر البقاع الشمالي، مؤكداً أن العمل لتحويل مكب سرار في عكار إلى مطمر صحي مستمر بالرغم من بعض محاولات الإعاقة، لافتاً إلى أنه حتى الآن تمّ توقيع مرسومين بتحويل أموال الهاتف الخليوي والثابت إلى البلديات.

جنبلاط «سحب يده» من التسوية

نقلت أوساط اشتراكية اول من أمس لجهة أنّ رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط «سحب يده» من التسوية وقرّر وقف المساعي التي كان كلّف الوزير وائل أبو فاعور القيام بها لتدوير الزوايا في محاولة لإنجاز سلة ترقيات عسكرية تشمل ترفيع العميد شامل روكز إلى رتبة لواء.

انزعاج في 14 آذار من الدخول
الروسي بالأزمة السوريّة

لاحظت مصادر سياسية متابعة ان هناك انزعاجاً كبيراً لدى اطراف اساسية في فريق 14 آذار جراء الدخول الروسي المباشر في دعم الدولة السورية، وقالت انه اذا احسن هذا الفريق قراءة ما يحصل جيداً فعليه الاسراع في تسهيل الحلول للملفات الداخلية الساخنة حتى لا يضطر لاحقاً الى دفع اثمان اكبر مما هو ممكن اليوم.