اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أفادت تقارير إعلامية بأن الحكومة البريطانية بدأت الثلاثاء عملية ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا في خطوة غير مسبوقة وأول عملية من نوعها تشهدها البلاد.

وتأتي تلك الخطوة في إطار برنامج للترحيل الطوعي لمهاجرين رفضت طلبات لجوء تقدّموا بها.

ووافق الشخص الذي تم ترحيله على المغادرة إلى كيغالي بعدما رُفض طلب اللجوء الذي تقدّم به، وفق وسائل إعلام بريطانية.

وأفادت صحيفة "تايمز" نقلاً عن مصادر حكومية أنّ الرجل وافق على أن يرحّل لقاء مبلغ قدره ثلاثة آلاف جنيه إسترليني.

ولم تؤكد وزارة الداخلية هذه المعلومات لوكالة "فرانس برس"، لكنّ متحدّثًا باسم الحكومة قال إننا "حالياً مخوّلين ترحيل طالبي لجوء إلى رواندا في إطار شراكتنا في مجالي الهجرة والتنمية الاقتصادية".

وأضاف أن "هذا الاتفاق يتيح لأشخاص لا يحملون صفة مهاجرين إلى المملكة المتحدة أن يتمّ نقلهم إلى بلد آمن ثالث حيث تتمّ مساعدتهم في إعادة بناء حياتهم".

والثلاثاء أعربت الحكومة البريطانية عن أملها بأن ترحّل مجموعة محدّدة من طالبي اللجوء إلى رواندا قوامها 5700 شخص "بحلول نهاية العام"، بعد إقرار قانون مثير للجدل يهدف إلى منع عبور المانش (القناة) بطريقة غير نظامية.

واختير هؤلاء من بين 57 ألف شخص وصلوا عبر المانش إلى المملكة المتحدة بطريقة غير قانونية، بين بداية كانون الثاني ونهاية حزيران 2023، وفقاً لتعداد أجرته الوكالة استناداً إلى أرقام رسمية.

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!