اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حذّر المجلس السياسي الأعلى في اليمن، من أيّ تصعيد أميركي عدائي ضد أمن واستقرار اليمن، مشدّداً على أنّ التحضيرات المشبوهة الجارية لثني اليمن وإضعاف دوره الفاعل والمؤثر والمنطلق من الواجب الديني والإنساني دفاعاً عن فلسطين ستبوء بالفشل.

وبيّن المجلس في اجتماع له برئاسة مهدي المشاط، أنّ تداعيات أيّ تصعيد لن تقف عند حدود اليمن، كما لن تنل من الموقف اليمني المشرف ومن صمود الشعب اليمني وبسالة القوات المسلحة على كل المستويات.

وجدّدوا التأكيد على موقف اليمن الثابت تجاه مساندة ودعم فلسطين في مواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة، والمدعوم من أميركا والغرب بشكلٍ فج وقبيح.

في غضون ذلك، شدّد المجلس على أهمية الحفاظ على تماسك وصلابة الجبهة الداخلية اليمنية في مواجهة المؤامرات الأميركية والبريطانية، مؤكّداً على ضرورة اتخاذ الجهات الرسمية المعنية القرارات الحازمة تجاه كل من يتورط في زعزعة الجبهة الداخلية.

وبيّن أنّ سفن كل دول العالم آمنة في مرورها في البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب، باستثناء السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي والسفن الأميركية والبريطانية بعد عدوانها على اليمن.

كذلك، أعاد المجلس التأكيد على موقف اليمن الثابت تجاه أمن واستقرار المنطقة والبحر الأحمر والعربي وباب المندب والمحيط الهندي، موضحين أنّ كل الإجراءات التي تقوم بها القوات المسلحة لا تتعارض مع القانون الدولي والإنساني.

وتطرق رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المّشاط، خلال حديثه إلى السعودية، مؤكّداً أنّ عليها أن تقدم مصلحتها الوطنية على المصلحة الأميركية فيما يخصّ مسارها التفاوضي في اليمن، وأنّها معنية بالمضي إيجاباً لاستكمال هذا المسار وعدم التباطؤ والتلكؤ عنه.

وبيّن المشّاط أنّ على الجانب السعودي الانتقال من مربع خفض التصعيد إلى مربع استحقاقات السلام.

على صعيد آخرأعلنت جماعة أنصار الله الحوثيين، استهداف مدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر وسفينتين، قالت إن إحداهما إسرائيلية في المحيط الهندي بطائرات مسيرة.

وقال المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع في بيان عسكري متلفز "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وردا على العدوان الأميركي البريطاني على بلدنا نفذت القوات المسلحة عمليات عسكرية ضد سفن حربية معادية في البحر الأحمر".

وأوضح أن العمليات شملت استهداف مدمرتين حربيتين أميركيتين بعدد من الطائرات المسيرة حققت أهدافها بنجاح.

وأضاف سريع أن القوات البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير استهدفت في عملية مشتركة السفينة سيكلاديز (لم يحدد هويتها) في البحر الأحمر "وكانت الإصابة دقيقة".

وأوضح أن استهداف هذه السفينة جاء بعد انتهاكها قرار حظر مرور السفن إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة من خلال توجهها إلى ميناء أم الرشراش (إيلات) في 21 نيسان الجاري.

كما استهدف سلاح الجو المسير التابع للجماعة وفق سريع، بعدد من الطائرات المسيرة سفينة "إم.إس.سي" الإسرائيلية في المحيط الهندي.

وتابع سريع "بدعم شعبنا العظيم وأحرار الأمة، مستمرون في تنفيذ عملياتنا العسكرية نصرة للشعب الفلسطيني المظلوم ودفاعا عن اليمن العزيز".

ولم يصدر حتى الساعة تعقيب من الجانبين الأميركي أو الإسرائيلي بشأن بيان المتحدث العسكري للحوثيين.

واستهدف الحوثيون تضامنا مع غزة بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي.

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!